إيران تفرج عن ناقلة نفط كورية جنوبية احتجزتها في يناير

العالم - Saturday 10 April 2021 الساعة 07:12 am
نيوزيمن، أ ف ب:

أفرجت إيران، الجمعة، عن ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية احتجزتها في مياه الخليج في يناير عندما كانت طهران تضغط للإفراج عن أصول إيرانية بمليارات الدولارات مجمّدة بموجب العقوبات الأميركية.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان. إنّ السلطات الإيرانية أطلقت سراح قبطان الناقلة، مشيرة إلى أنّ السفينة "أبحرت بسلام اليوم".

 المتحدث باسم  الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة أعلن من جانبه أنه "عقب استكمال التحقيق في مخالفة السفينة الكورية، وبناء على طلب المالك والحكومة الكورية بالإفراج عن السفينة، صدر أمر الإفراج عنها من قبل المدعي العام"، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا).

وأضاف إن "عدم وجود مخالفات في سجل السفينة في المنطقة شجع المدعي العام على اتخاذ القرار بالإفراج عنها".

 الحرس الثوري الإيراني احتجز الناقلة "هانكوك تشيمي" مع طاقمها المكوّن من عشرين بحاراً من جنسيات عدّة في مطلع يناير، بتهمة "انتهاكها المتكرّر لقوانين البيئة البحرية".

وفي فبراير سمحت إيران لكل أفراد الطاقم باستثناء القبطان، بمغادرة البلاد لأسباب "إنسانية" لكن غالبيتهم بقوا على متنها بهدف تأمين صيانتها.

وكانت إيران من مصدّري النفط الرئيسيين إلى كوريا الجنوبية إلى أن أوقفت سيول مشترياتها النفطية منها بسبب العقوبات الأميركية التي أعاد الرئيس السابق دونالد ترمب فرضها على الجمهورية الإسلامية في 2018، في إطار سياسة "الضغوط القصوى" التي مارسها بهدف تجفيف عائداتها النفطية.

وتقول طهران إنّ لديها ما مجموعه سبعة مليارات دولار من الأموال المجمّدة في سيول.