إسرائيل تستعد لتصعيد المواجهة البحرية مع إيران

العالم - Sunday 11 April 2021 الساعة 06:10 am
نيوزيمن، قناة العربية:

أفاد تقرير إسرائيلي، السبت، بأن إسرائيل تستعد لتصعيد المواجهة البحرية مع إيران بعد استهداف سفينة "سافيز" الإيرانية في البحر الأحمر، الثلاثاء الماضي.

وذكر التقرير، الذي نشرته هيئة البث الرسمية "كان 11"، أن "التقديرات تشير إلى أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تستعد لاحتمال ردّ وتصعيد إيراني في المواجهة البحرية".

إلى ذلك، توجه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي للقاء نظيره الأميركي لبحث الملف الإيراني ومخاوف إسرائيل الأمنية من إمكانية عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي.

وياتي ذلك فيما تتواصل التحذيرات الإسرائيلية من العودة الأميركية للاتفاق النووي الإيراني.

ومن المقرر في هذا الإطار أن يتوجه يوسي كوهين، رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد"، على رأس وفد رسمي إلى الولايات المتحدة، في الأيام المقبلة، لتقديم أدلة للمسؤولين الأميركيين عن إخفاء إيران للمعلومات المتعلقة ببرنامجها النووي.

وبحسب مصادر إعلامية فإن كوهين سيحمل ملفاً استخباراتيا يتعلق بنشاط إيران العسكري في المنطقة إلى جانب مستجدات تتعلق بمشروعها النووي العسكري.

كما تشمل أجندة رئيس "الموساد" في أميركا ضرورة وقف إيران لتخصيب اليورانيوم بالكامل، ووقف إنتاج أجهزة طرد متطورة وحديثة، وفتح جميع المنشآت بدون استثناء أمام وكالة الطاقة الذرية.

ومن المتوقع أيضاً مناقشة النشاط الإيراني في سوريا والعراق واليمن، ووقف استهداف إيران المصالح الإسرائيلية حول العالم، وكذلك محاصرة مشروع الصواريخ الباليستية الإيرانية.