استفزاز جديد للمجتمع الدولي.. إيران ترفع تخصيب اليورانيوم إلى 60%

العالم - Wednesday 14 April 2021 الساعة 08:34 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت أيران، مساء الثلاثاء، أنها ستبدأ، الأربعاء،  تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% وهي نسبة تقرّبها من القدرة على صناعة القنبلة النووية، وذلك بعد يومين على تفجير في محطة نطنز، واتهام طهران إسرائيل بالوقوف وراءه.

وقال عباس عراقجي، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، لوسائل إعلام إيرانية رسمية، إن طهران ستبدأ الأربعاء  تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%.

و كشف أن إيران ستركّب 1000 جهاز طرد مركزي متطور (قدرته أعلى بـ50% من الأجهزة الحالية) في منشأة نطنز النووية، فضلاً عن استبدال "الآلات المدمرة" جراء انفجار وقع الأحد في محطة نطنز النووية.

وأضاف عراقجي، الذي يشغل منصب مساعد وزير الخارجية الإيراني، أن طهران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذين الإجراءين في رسالة وجهتها للمدير العام للوكالة، رافايل غروسي.

إلى ذلك أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تلقيها إعلانا إيرانيا بهذا الخصوص، في حين قال سفير إيران بالوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي في وقت متأخر من الثلاثاء إن بلاده ستحصل على يورانيوم مخصب خلال أسبوع بنسبة 60%.

ومن شأن التخصيب بنسبة 60% أن يجعل إيران قادرة على الانتقال بسرعة إلى نسبة 90% وأكثر، وهي المعدّلات المطلوبة لاستخدام هذا المعدن الخام لأغراض عسكرية.

وهذه النسبة أعلى بكثير من معدّل 3,67 في المئة المنصوص عليه في الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني المبرم في فيينا عام 2015.

وقد قوبل هذا الاعلان بتنديد دولي حيث وصف البيت الأبيض الأميركي اعلان إيران بـ"الاستفزازي".

وقال البيت الأبيض، في بيان، نشعر بقلق من إعلان إيران "الاستفزازي" عن زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم، مضيفا إن "الولايات المتحدة تأخذ بجدية إعلان إيران عن بدء تخصيب اليورانيوم بهذه النسبة".

فيما أكدت فرنسا، أن إعلان إيران أنها ستبدأ في تخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 60%، يعد "تطورا خطيرا" ويتطلب تنسيقا بين أمريكا وروسيا والصين والثلاثي الأوروبي.

وقالت الرئاسة الفرنسية، إنها تعمل على تنسيق استجابة مع قوى العالم ردا على القرار الإيراني برفع تخصيب اليورانيوم إلى 60 في المئة. 

في غضون ذلك أفاد صحفي من "وول ستريت" جورنال، أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يخططون لزيارة منشأة نطنز النووية في إيران، اليوم الأربعاء، بعد إعلان طهران نيّتها "البدء بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة".

وقال الصحفي، لورانس نورمان، نقلا عن مصادر، في تغريدة إن "مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزورون المحطة شخصيا غداً (الأربعاء)، وفقا لمصادر". 

وفي ملف مباحثات فيينا، تقرر استئناف المباحثات حول الاتفاق النووي الإيراني، الأربعاء، وهو ما أكدته البعثتان الإيرانية والروسية.

وقال السفير الروسي إلى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف على "تويتر": "المفوضية الأوروبية ستناقشة الخطوات الإيرانية الأخيرة المتعلقة بإعلان تخصيب اليورانيوم بمستوى نقاوة 60%".

هذا ويخيم على مفاوضات جنيف حادث التفجير في موقع نطنز النووي.

وما زالت حقائق حادث التفجير داخل منشأة نطنز النووية  تتكشف يوما بعد يوم، حيث أفاد مسؤول استخباراتي لصحيفة "نيويورك تايمز"، أن عبوة ناسفة تم تهريبها إلى داخل منشأة نطنز وتم تفجيرها عن بعد.

وأضاف المسؤول الاستخباراتي أن تفجير نطنز دمر النظامين الكهربائيين الأساسي والاحتياطي.