مصرع "مستشار" قاسم سليماني بسوريا وقيادات إيرانية في كمين بتدمر

العالم - Saturday 05 June 2021 الساعة 04:30 pm
نيوزيمن، وكالات:

لقي المستشار العسكري في الحرس الثوري الإيراني حسن عبدالله زاده، ومرافقه محسن عباسي، مصرعهما في كمين على موكب عسكري بمحافظة حمص في سوريا الخميس الماضي.

وأفادت مصادر إعلامية سورية معارضة بهجوم واسع شنه مسلحون من تنظيم داعش الخميس، على رتل تابع لميليشيات إيرانية في السخنة شرقي حمص بين تدمر ودير الزور، أسفر عن مقتل نحو 25 عنصراً بينهم قادة كبار في الحرس الثوري الإيراني، ومنهم اللواء حسن زاده مستشار قائد فيلق القدس السابق في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، الذي قضى بضربة أميركية في العراق مطلع 2020.

وكان زاده ضابط أمن منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق ثم البوكمال شرقي سوريا.

كما كان أحد أبرز المستشارين العسكريين الإيرانيين في معارك غوطة دمشق وحلب.

وقد لقي مصرعه في كمين على موكب عسكري شرقي محافظة حمص، إلى جانب اللواء في قوات النظام السوري نزار عباس الفهود الذي شُيِّع في المستشفى العسكري في مدينة حمص وسط سوريا، الجمعة.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نعت الخميس، حسن عبد الله زاده ومحسن عباسي.

 ونشرت وكالة "فارس" الإيرانية، صورة للقتيلين الإيرانيين. 

وقالت إنهما قضيا بكمين بين دير الزور وتدمر في البادية السورية، فيما أظهرت صورة نشرتها وكالة "مهر" الإيرانية المستشار العسكري حسن عبد الله زاده رفقة قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني، الذي قُتل في غارة أميركية قرب مطار بغداد عام 2020.

وتعد مناطق البادية شرقي حمص ودير الزور ولغاية الحدود مع العراق، مناطق نفوذ إيرانية معقلها البوكمال على الحدود مع العراق. 

وتنتشر هناك الميليشيات الإيرانية، وأبرزها "فاطميون" و"زينبيون" و"حزب الله العراقي" و"حزب الله اللبناني"، إلى جانب قوات النظام السوري والميليشيات الرديفة لها.