صنعاء.. ارتفاع ضحايا الحقنة المنتهية لمرضى السرطان إلى 18 وفاة

الحوثي تحت المجهر - Tuesday 11 October 2022 الساعة 08:29 pm
صنعاء، نيوزيمن:

ارتفعت حصيلة وفيات الحقنة الكيميائية المنتهية لمرضى سرطان الدم في صنعاء، الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- إلى 18 حالة وفاة.

وذكرت مصادر طبية، أن 18 طفلاً من مرضى سرطان الدم في صنعاء توفوا جراء حقنهم بدواء كيميائي منتهي الصلاحية، نهاية شهر سبتمبر الماضي.

وأوضحت أنه تم حقن أكثر من 40 طفلاً بوحدة اللوكيمياء التابعة لمركز الأورام بدواء منتهي الصلاحية من علاج "ميثوتركسيت".

>> الدواء بيد الحوثي.. للموت لا للشفاء

وأشارت إلى أن وزارة الصحة العامة والسكان التابعة لمليشيا الحوثي، تكتمت على الحادثة عقب ظهور الأعراض على الأطفال، مؤكدة ارتفاع ضحايا الحقنة إلى 18 حالة وفاة حتى مساء أمس (الاثنين)، فيما لا يزال العشرات في العناية المركزة بعدد من مستشفيات صنعاء.

وكانت المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر، قالت الأسبوع الماضي، إن وزارة الصحة العامة والسكان التابعة لميليشيا الحوثي، صرفت جرعة علاج منتهية الصلاحية للأطفال المصابين بالسرطان في مستشفى الكويت، ما أدى إلى تسمم ووفاة عشرات الأطفال (دون تحديد عددهم).

وأشارت، في بيان لها، إلى أنه جرى نقل الأطفال إلى غرف العناية المركزة وتوزيعهم في عدة مستشفيات إلا أن بعضهم توفي في الأيام الأولى بينما الآخرون حالتهم خطرة للغاية.

واتهمت المنظمة القيادي الحوثي "طه المتوكل" المُعين من الحوثيين وزيراً للصحة بالتستر على الجريمة ومنع نشر أي معلومات عنها.

وطالبت المنظمة اليمنية، المنظمات الدولية بالنزول الميداني إلى المستشفى وإجراء تحقيق في الموضوع، خاصة وأن بعض الأطفال في العناية المركزة بحالة خطيرة للغاية، كما دعت إلى الكشف عن المتورطين فيها ومحاكمتهم.