احتلال سقطرى وفيز دخول اليمنيين.. إشاعات يكذبها الواقع

السياسية - الأربعاء 18 يناير 2023 الساعة 10:07 ص
نيوزيمن، كتب/ بلال حسين:

دائما ما يكون الواقع الذي تشاهده بعينك وتسمعه بأذنك عكس كل الأقاويل والإشاعات التي تُطلق هنا وهناك من أجل خلق البلبلة والفتن داخل البلاد.

فكم وكم سمعنا بأن الإمارات سيطرت على الجزيرة (سقطرى) وأن دخولها ممنوع إلا بفيزا لليمنيين والأجانب، وأن الإسرائليين ركبوا رادارات وأجهزة تنصت، ومن ذي الهدرة الفارغة اللي لا تودي ولا تجيب والحقيقة عكس كل ما سمعناه..!!

منذ الوهلة الأولى التي وطأت فيها أقدامنا أرض جزيرة سقطرى في الساعة الحادية عشرة إلا ربع صباحاً، لم نشاهد أي تواجد عسكري سعودي أو إماراتي في أرض المطار بالخالص، كل من هم متواجدون عند بوابة المطار من قوات عسكرية هم القوات الأمنية الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي وجميعهم من أبناء سقطرى نفسها، بالإضافة إلى بعض الأفراد من الضالع وهم قلة قليلة.

وبعد دخولنا إلى صالة المطار كنت متوجسا بأنهم سوف يطالبوننا بالحصول على فيزا من ضابط الهجرة والجوازات في المطار ودفع قيمتها، ولكن ذلك لم يحصل وكل ما سمعناها كان إشاعات. 

كلام فاضي كنا نسمعه في عدن ونصدق الكذبة، فلم يطلب مننا أحد شيئا، غير إظهار البطائق والجوازات والدخول بدون أي رسوم أو فيزا ومعاملتك بكل احترام كواحد من أبناء البلد. 

وبعد استلامنا للشنط والخروج من المطار رأينا إخواننا من السقطريين وهم شعب مضياف وكريم وطيب بطبعه، وقابلونا بابتسامة وترحيب كبيرين عكس ما كنا نسمعه وما يحصل في الجزيرة، كذبة وصدقناها ولكن الواقع لا يمت لها بصلة، ويمكن لأي إنسان من المناطق الجنوبية أو الشمالية زيارة الجزيرة بدون أي مشاكل أو تعقيدات.

هناك تواجد لبعض الأفراد من القوات العسكرية السعودية في مبنى مستأجر من بن جريبة على بعد مسافة من المطار، غير كذه ما شفنا السيطرة العسكرية لهم على المطار وتواجدهم بداخله مثل ما سمعنا والإشاعات التي تتردد هنا وهناك.

 وللحديث بقية.

*   *   *

بعض التفاصيل الهامة لأي شخص أو مجموعة تحب عمل رحلة إلى سقطرى:

1- تذاكر الطيران من اليمنية.. الرحلة: عدن - الريان - سقطرى، والعودة.. أسعار التذاكر ممكن تسأل عنها عند الحجز.

2- ما تحتاج إلى جواز أو تأشيرة بالنسبة لليمنيين، تسافر ببطاقتك الشخصية، ما لكم من الإشاعات اللي تسمعوها هنا وهناك أنه ممنوع الدخول بدون فيزا ولازم جواز أجنبي ومن ذي الهدرة الفاضية.

 أنت يمني وذي بلادك تسافر فيها بالطول وبالعرض بدون ما يوقفك أحد.

3- أصحاب الكامبينج (التخييم) جيبوا معاكم كل حاجة تخص المخيم، من خيم وأدوات المطبخ والبراتن والخضروات واللحم والدجاج، وأي حاجة تحبوا تأكلوها، وإلا بايقع لك شغل نظيف في المطاعم صحن رز مع وصلة ثمد بثمانية آلاف، لأنه هنا ما يفرقوا بالأسعار بين الأجنبي واليمني.

4- الاتصالات متعبة جدا في سقطرى، يمن موبايل النت حقها ما يمشي بالخالص ولا عدن نت، فقط "اتصال" وعاده الشبكة بعض الأحيان ما تجيش، وما معاكم غير كروت أبو 500 وأبو ألف هي اللي تقدروا تشغلوا فيها النت وعاده في الموقع اللي أنتم جالسين فيه في الفندق، غير كذا يحتاج لكم شريحة اتصالات الإماراتية علشان يمشي معاكم النت، وهذا كمان في مناطق با تروحوها للتخييم مابا تمشي.

5- يحتاج لكم دليل سياحي مع سيارة علشان يدوروا بكم بكل مكان، وأسعارهم متفاوتة.

6- المركب اللي بتشلوه من قلنسية علشان يوديكم تشوفوا الدلافين ما يتفارعوش بالخالص، يشل ستة أنفار بالمركب الواحد فقط رايح واجي بمائة ألف ريال، سعر واحد بدون فصال. 

7- نصيحة.. أفضل شهر للسفر إلى سقطرى شهري فبراير ومارس، وأبريل أحياناً، الأجواء تكون روعة جداً، أما شهر يناير لا ترتكبوا غلطتنا وتروحوا فيه لأنه الكثير من المناطق السياحية برد وخبخوب والبحر أزيب.

أسعار الفنادق: العادية بعشرين ألف الليلة غرفة أبو نفرين أو ثلاثة، وفي فنادق أخرى بأسعار متفاوتة.

تحياتي لكم جميعاً.

*جمعه "نيوزيمن" من منشورات للكاتب على صفحته في الفيسبوك