مسؤول يمني يطالب بتحقيق دولي في تهريب الأسلحة للحوثي عبر عُمان

السياسية - Tuesday 24 January 2023 الساعة 03:35 pm
عدن، نيوزيمن:

طالب نائب رئيس هيئة التشاور والمصالحة، التابعة لمجلس القيادة الرئاسي اليمني، عبدالملك المخلافي، بتحقيق دولي في تهريب الأسلحة لمليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- عبر سلطنة عمان، في أعقاب ضبط شحنة محركات طائرات مسيرة في منفذ شحن الحدودي.

وقال المخلافي، إن "طائرات القتل الإيرانية المسيرة التي تستخدمها جماعة الحوثي الإرهابية التي تم القبض على محركاتها، تهرب عبر منفذ شحن مع الشقيقة عُمان، تكشف عن الكثير من الخبايا لما حدث ويحدث في بلادنا".

وأضاف على حسابه في "تويتر": "مجلسا القيادة والنواب والحكومة مدعوون للتحقيق الشامل ووضع الشعب اليمني والمجتمع الدولي أمام النتائج".

>> عبر سلطنة عمان.. محاولة تهريب محركات طائرات مسيرة إلى الحوثيين

وأردف قائلا: "100 محرك طائرة مسيرة، لجماعة إرهابية محظور تسليحها بقرارات أممية تحت الفصل السابع، جرت محاولة تهريبها عبر منفذ بري لليمن مع دولة شقيقة، كمْ يمكن أن تقتل هذه المسيرات من البشر؟ وكمْ ستدمر من الأعيان المدنية؟ وكمْ هربت مثيلاتها على مدى 8 سنوات؟ ألا يستوجب الأمر تحقيقاً دولياً؟!".

وأشار إلى أن "الممرات كلها من منفذ شحن وحتى مناطق سيطرة الحوثي تمر عبر مناطق الشرعية وهي مناطق ممتدة وطويلة تمر عبر قوات ومحافظات ونقاط ومناطق عسكرية وهو ما يقتضي معرفة من يرخص ومن يتغاضى ومن يسهل ويساعد".

وخلص المخلافي، وهو وزير الخارجية الأسبق، إلى القول: "إطالة أمد الحرب وتدمير اليمن له أدوات ومعدومو الضمير ولا بد أن يكشف التحقيق كل ذلك".

والأحد، ضبطت القوات المتمركزة في منفذ شحن بمحافظة المهرة (شرقي اليمن) شحنة مدخلات وقطع طائرات مسيّرة مهربة عبر سلطنة عمان، في طريقها إلى مليشيا الحوثي.

وضبطت الشحنة، داخل شاحنة تجارية وتضم 25 صندوقا مموها تحتوي على 100 محرك خاص بالطائرات المسيّرة.