العفو الدولية تطالب الحوثيين بإطلاق محتجزات يمنيات في السجون

الحوثي تحت المجهر - Thursday 26 January 2023 الساعة 03:59 pm
عدن، نيوزيمن:

طالبت منظمة العفو الدولية، الأربعاء، مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- بالإفراج عن نساء محتجزات أكملن مدة عقوبتهن في السجن، "لكن لا يوجد لهن محرم ليُفرج عنهن إلى عهدته".

وقالت العفو الدولية، في بيان: "يجب على الحكومة اليمنية وسلطات الأمر الواقع الحوثية إطلاق سراح النساء اللواتي أكملن مدة عقوبتهن في السجن، ولكنهن ما زلن محتجزات تعسفًا لأنه لا يوجد محرم (ولي أمر ذكر) ليُفرج عنهن إلى عهدته".

وأضاف البيان، إن "سلطات السجون في جميع أنحاء اليمن تحتجز النساء اللواتي أنهين عقوبتهن في السجن إذا لم يكن هناك محرم ليرافقهن عند الإفراج عنهن، أو يُفرج عنهن ويرسلن إلى عهدة ملاجئ النساء حصرًا، إذا رفضت عائلاتهن استقبالهن".

وأشار إلى أن "اشتراط إطلاق سراح النساء من السجن بموافقة المحرم هو ممارسة عرفية استمرت قبل وقت طويل من اندلاع النزاع المسلح في 2015".

ونقل البيان عن نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في منظمة العفو الدولية غراتسيا كاريتشا، قولها: "من غير المقبول أن تستمر السلطات في اليمن النظر إلى النساء ومعاملتهن على أنهن ناقصات ولا يملكن قدرة التصرّف باستقلالية، ويحتجزن إلى أن يرافقهن أولياء أمرهن الذكور في حياتهن اليومية".

وشددت كاريتشا على أنه "يجب أن تتطور التقاليد العرفية، كما تتطور المجتمعات، لتكفل احترام حقوق الإنسان وكرامته".