استقرار المخا يجذب أول مصنع لصناعة السفن الصغيرة

المخا تهامة - Monday 30 January 2023 الساعة 09:45 am
المخا، نيوزيمن، إسماعيل القاضي:

ينهمك ستة عمال، منذ أربعة أشهر، لإصلاح الفناء الداخلي، في جوف "صنبوق" -سفينة صغيرة- وبهدف استكمال هذه السفينة وتسليمها في الموعد المحدد.

ومن على شاطئ ساحل العمودي بمدينة المخا على الساحل الغربي، جنوب غرب محافظة تعز، وتحديدا بمحاذاة مركز الإنزال السمكي يلفت انتباه الزائرين للشاطئ، ما يقوم به العمال يدوياً لصناعة أول سفينة صغيرة أو كما يطلق عليه محلياً، صنبوق.

عمال يسابقون الزمن، لإنجاز السفينة لأول مرة في مدينة المخا، عقب أشهر من افتتاح أول مصنع لصناعة السفن الصغيرة التي تستخدم  لنقل البضائع والمواشي.

عمال هذه المهن، يجدونها مناسبة لهم عن ما كانت عليه في السابق، كونها توفر الجهد لإنجاز السفينة، كما يقول عامل المصنع محمد حسن.

وأضاف حسن لـ"نيوزيمن": في السابق كانت الخشب تدخل في صناعة الصنابيق والقوارب والتي تتطلب جهدا وعملا مضاعفا. ولكن هذه الأيام تغيرت الصناعة وأصبحت تصنع من مواد الفيبر جلاس وطبقة من الفلاين، وترصع الطبقات فوق بعضها، حتى تكون صالحة ومتينة وقوية.

استثمار جديد

هاني الشبوطي، مستثمر جديد، بدأ قبل خمسة أشهر بعمل مشروع يواكب هذه الطلب، بالتزامن مع الأعمال والدراسات التي تسير في ميناء المخا.

يقول مالك المصنع، هاني الشبوطي، في تصريح لـ"نيوزيمن"، إن المصنع كان في مدينة القاعدة بمحافظة إب، قبل أن ننقله إلى المخا، وبدأنا قبل خمسة أشهر باستئجار حوش لجعله مصنعا، كونه قريبا من الشاطئ.

وأضاف: إن الحركة الاستثمارية والاستقرار الأمني، كلها عوامل ساعدتنا أن نكون هنا في المخا، لصنع القوارب العملاقة، لنلبي طلبات تجار البضائع وتجار الماشية والأبقار.

وقد يستغرق صناعة القارب من الفيبر جلاس، من سنة إلى ثمانية أشهر، حسبما قال الشبوطي. وهي مدة طويلة يتم فيها إتمام القارب الرابض على الأخشاب، والمتماسك بالدعامات الخشبية.

ويجلب المستثمر الجديد، المواد الأساسية الداخلة في هذه الصناعة من الصين، ليعيد تكوينها مرة أخرى في المصنع والمشكلة من الغراء والمنشفات، وطبقات صوفية تعرف بالشعر.

استقرار يجذب الاستثمار

وساعد الاستقرار الأمني والإقبال الاستثماري للمدينة، في خلق تنافس كبير بين أرباب المال والأعمال، لابتكار وتقديم الخدمات سواءً بنية تحتية أو عقارية أو مصانع جديدة تلبي احتياجات السوق والمدينة من المتطلبات، كما هو الحال مع الشبوطي.

ويأمل الشبوطي أن يلاقي مصنعه إقبالا كبيراً، بعد زيادة الاهتمام بميناء المخا، الذي يوليه عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد/ طارق صالح، والإقبال الكبير من التجار والمصدرين.

وباتت المدينة التاريخية على شواطئ البحر الأحمر الجنوبية، جوهرة الساحل، ونموذجا تنمويا للمناطق المحررة، من حيث التنمية والاستقرار وعشرات المشاريع المهمة، منها: المطار والميناء والمشفى والطرق.