بعد عام ونيف من التكليف.. العليمي والمحرمي يتسلمان تقريراً حول عمل البنك المركزي من تاريخ نقله إلى عدن

إقتصاد - Wednesday 01 February 2023 الساعة 04:16 pm
عدن، نيوزيمن:

تسلم رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، ومعه عضو المجلس عبدالرحمن المحرمي، الأربعاء، تقريراً من جهاز الرقابة والمحاسبة بشأن نتائج مراجعة وتقييم البنك المركزي اليمني من تاريخ مباشرة عمله في العاصمة عدن عام 2016 وحتى نهاية السنة المالية 2021.

وشدد العليمي، خلال لقائه، الأربعاء، في العاصمة عدن، رئيس الجهاز القاضي أبوبكر حسين السقاف، على ضرورة مكافحة الفساد وسوء استخدام السلطة، في إطار الجهود الجارية لبناء مؤسسات الدولة، وتعزيز أجهزة إنفاذ القانون.

وحث الجهاز على مضاعفة الجهود وإجراءات المراجعة الشاملة والشفافة لكافة الاختلالات ومكامن الضعف في القطاع المالي والمصرفي، وهياكل الدولة المختلفة، والحد من الممارسات السلبية التي تضر بمصالح المواطنين، والعمل على تخفيف معاناتهم الإنسانية التي فاقمتها حرب المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني.

وبحسب وكالة سبأ الحكومية، فإن العليمي وجه بعرض التقرير على المجلس في اجتماعاته المقبلة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وفي السادس من ديسمبر 2021، أصدر الرئيس السابق عبدربه منصور هادي، قراراً قضى بتكليف الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة للعمل على مراجعة وتقييم كافة أعمال البنك المركزي اليمني منذ تاريخ نقله ومباشرة عمله من العاصمة عدن في سبتمبر 2016م وحتى نهاية العام 2021م، وحدد القرار تسعين يوماً من أجل إنجاز المراجعة والرفع بالنتائج إلى رئيس الجمهورية.

لكن مضت المدة دون إنجاز أي تقدم في أعمال المراجعة التي استكملت بعد مرور عام وبضعة أشهر، وتم الرفع بالتقرير إلى مجلس القيادة الرئاسي اليوم.