بعد 5 سنوات.. تدشين خدمة "عدن نت" في المكلا بـ15 ألف مشترك

تقارير - Tuesday 07 March 2023 الساعة 07:13 am
عدن، نيوزيمن، عمار علي أحمد:

بحفل رسمي وتغطية إعلامية واسعة، دشنت الحكومة الشرعية خدمة الجيل الرابع "عدن نت" في مدينة المكلا عاصمة حضرموت في أول خطوة لتدشين الخدمة خارج العاصمة عدن منذ 5 سنوات على تأسيس الشركة.

ودشن الرئيس السابق عبدربه منصور هادي شركة "عدن نت" كمزود حكومي لخدمات الجيل الرابع في المحافظات المحررة وبتكلفة تتجاوز الـ100 مليون دولار في أغسطس من عام 2018م، إلا أن الشركة تعثرت منذ ذلك التاريخ وانحصر نشاطها داخل مدينة عدن وبعدد محدود من المشتركين.

وفي مايو من العام الماضي وعد وزير الاتصالات نجيب العوج بتوسيع الخدمة وتغطية العاصمة عدن بالكامل وتدشينها خلال شهر واحد في 5 محافظات محررة على أن تدشن في باقي المحافظات المحررة بالمرحلة الثانية.

وعقب 10 أشهر، أعاد الوزير إطلاق هذه الوعود في لقائه في مدينة المخا بعضو مجلس القيادة الرئاسي العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح، منتصف فبراير الماضي، حيث وعد بتدشين الخدمة في مدينة المكلا نهاية فبراير، على أن يتم تدشين الخدمة في كل من: سيئون ولحج وأبين بعد شهر واحد، على أن تصل إلى مدينتي الخوخة في الحديدة والتربة في تعز بمرحلة قادمة.

ليدشن الوزير صباح الأحد، برفقه محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي خدمة عدن نت 4G بمدينة المكلا بحضور عدد من رؤساء هيئات وقطاعات الوزارة بالمحافظة ووكلاء وقيادات السلطة المحلية، وأكد الوزير بأنه سيتم خلال الأسبوع القادم تدشين الخدمة بمدينة سيئون عاصمة مديريات الوادي والصحراء.

وبحسب ما نشرته وكالة "سبأ" الرسمية، فقد استعرض العوج الخدمات المميزة التي ستقدمها الخدمة للمشتركين بسعة أولية تصل من 15 إلى 20 ألف مشترك قابلة للتوسع وفقا للجدوى الاقتصادية، وهي خدمة جيدة وسريعة تتواكب مع متطلبات سوق العمل والصحة والإعلام، على حد زعمه.

الرقم الذي أورده الوزير في حديثه، يؤكد على تواضع الإمكانيات الفنية لخدمة عدن نت وعدم قدرتها على استيعاب أعداد كبيرة من المشتركين، وأن واقعها في مدينة المكلا لن يختلف عن وضعها في مدينة عدن منذ تدشين الشركة قبل 5 سنوات.

ويؤكد ذلك الإعلان عن عدد محدود للمشتركين وهو 20 ألف لمحافظة يتجاوز تعداد سكانها المليون نسمة بحسب آخر تعداد سكاني في 2004م، رقم ضئيل مقارنة بالكثافة السكانية في حضرموت سيصعب من عملية الحصول على الخدمة، كما هو الحال في العاصمة عدن منذ 5 سنوات.

وتعزز هذه الخطوة حالة العجز الحكومي المستمرة في مواجهة سيطرة مليشيات الحوثي على ملف الاتصالات عبر إيجاد خدمة بديل لها في المناطق المحررة، تنافس ما تقدمه شركات الاتصال الخاضعة لسيطرة المليشيات في صنعاء، والتي تسابق الزمن حالياً لتغطية الخارطة اليمنية بخدمة الجيل الرابع للظفر بأكبر قدر من المشتركين.