رئيس البرلمان اليمني: إيران تسعى للسيطرة على مضيق باب المندب

السياسية - Tuesday 14 March 2023 الساعة 04:01 pm
المخا، نيوزيمن:

أكد رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ سلطان البركاني، بأن إيران تمارس العبث بالسلام والتعايش السلمي بين الأمم، مشيرا إلى مسؤولية طهران في إشعال حروب في كثير من البلدان.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، خلال اجتماعات الجمعية العامة الـ146 والدورة الـ211 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، والاجتماعات المصاحبة المنعقدة في مملكة البحرين خلال الفترة من 11 إلى 15 مارس الجاري تحت شعار "تعزيز التعايش السلمي". 

وقال البركاني، إن "العالم اليوم يعيش حالة من الاضطراب والنزاعات والاقتتال في كثير من البلدان وبالذات في عالمنا العربي وفي مقدمتها بلادنا اليمن جراء التدخل الإيراني وعبثها بالتعايش السلمي بين الأمم ومحاولتها تصدير ما تسميه بالمذهب والثورة الإيرانية بالقوة".

وأضاف إن "النظام الإيراني يعبث بالسلام وفقاً لمنافعه"، مضيفا: "إيران سعت من خلال دعم الحوثيين في الانقلاب على الدولة اليمنية ضمن مخططها الهادف إلى التحول إلى قوة إقليمية قادرةٍ على الاستيلاء على مصادرَ الطاقةِ العالميةً والسيطرةَ على مُقدساتِ المسلمين والتحكمّ بأهمِ المضائق المائية في العالم، بدءاً من مضيقِ هرمز ثم مضيق باب المندب ومضيق قناة السويس والتأثيرِ في سياساتِ الشرق الأوسط والعالم".