"يحتاجون إلى تريية".. زعيم المليشيا يشكك بأخلاق اليمنيين في مناطق سيطرته

السياسية - Thursday 16 March 2023 الساعة 02:25 pm
صنعاء، نيوزيمن:

زعم عبد الملك الحوثي، زعيم مليشيا الحوثي، أن المجتمع اليمني في مناطق سيطرة جماعته "يحتاج إلى تربية مستمرة على الأخلاق ومكارم الأخلاق"، فيما يعدّ تهيئة لحملات حوثية وحروب جديدة ضد المجتمع اليمني بمثل هذه الذرائع.

تشكيك الحوثي في أخلاق المجتمع في صنعاء والمحافظات المجاورة لها، جاء في خطاب تلفزيوني له وجه يوم الاثنين 13 آذار/مارس 2023، لعدد من خطباء المساجد الموالين للجماعة.

وفيما يشبه التعاميم الرسمية، حدد عبدالملك الحوثي موجّهات عامة لمضامين خطب الجمعة خلال شهر رمضان لهذا العام، موجها الخطباء بالالتزام بتوجيهات جماعته فيما يتعلق بمضامين مواضيع خطبة الجمعة، دونما "تكلف في التفسير وتعمق فيما لا يعلمونه، أو أن يتجاوز حدود معرفته".

واستثنى الحوثي إمكانية استعانة الخطباء بأقوال الخليفة الرابع والصحابي علي بن ابي طالب "كونها من المصادر التي يمكن أن يقتبس منها الخطيب"، حد تعبيره.

وتجاهل الحوثي تفاقم معاناة اليمنيين في مناطق سيطرته جراء الجرع السعرية المتتالية في اسعار المواد الغذائية والمشتقات النفطية، ونهب جماعته لمرتبات الموظفين، وزيادة الجبايات والاتاوات، قبيل شهر رمضان، معتبراً أن على خطيب المسجد "أن يكون متصدياً للأعداء في حربهم الثقافية وسعيهم لإفساد الأمة".

وزعم الحوثي بوجود ما اعتبرها "حملة تستهدف الأمّة حتّى من داخلها"، وأنّ هذه الحملة تستهدف "تمييع وإفساد الأمة وتجريدها من روح المسؤولية والروحية الإيمانية"، معتبراً الصراع مع من وصفهم اعداء الاسلام، انما هو اهتمام بالواقع المعاش في هذه المرحلة.

وقال: "يتحركون بكل الإمكانات والوسائل ويشنون حربا شاملة على الأمة من خلال الاستهداف العسكري والأمني والسياسي والثقافي والفكري والاقتصادي".

ويعتقد أن من وصفهم بالأعداء يركّزون في هذه المرحلة "على استهداف الأمّة في أخلاقها وقيمها وعفتها ومحاولة نشر الرذيلة والفساد والمنكرات والفواحش"، وبالتالي يستنتج الحوثي احيتاج المجتمع لما وصفه ب"تحصين قوي تجاه ذلك"، موجهاً في هذا السياق خطباء الجمعة الموالين لجماعته، بتوعية المجتمع وتذكيره، "والحفاظ على الإنسان من الانزلاق في المعاصي والرذائل والمفاسد". حسب تعبيره.

وأبدى الحوثي حرصاً لافتاً على جمع الزكاة في شهر رمضان، وقال إنها "ركن عظيم من أركان الإسلام"، مؤكداً على أهمية تذكير الناس بالزكاة باعتبارها  "مسألة مهمة جدا"، وزعم أنّ "الإخلال بها خطير على الناس في دينهم ودنياهم".