محكمة حوثية تقر حبس ثلاثي يوتيوبر صنعاء وإغلاق حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي

الحوثي تحت المجهر - Tuesday 21 March 2023 الساعة 07:29 pm
صنعاء، نيوزيمن:

قضت محكمة حوثية في صنعاء، الثلاثاء 20 آذار/ مارس 2023، حبس 4 من نشطاء موقع يوتيوب في صنعاء مددا تتراوح من 6 شهور الى 3 سنوات، على خلفية انتقادهم ممارسات فساد مالي وإداري وتزايد مظاهر المجاعة في صنعاء والمحافظات المجاورة لها.

وزعمت المحكمة إدانة كل من نشطاء اليوتيوب (أحمد يحيى علي علاو، ومصطفى محمد أحمد حسن المومري، وأحمد أحمد عبدالخالق علي حجر) بما اسمتها  "جريمة إذاعة أخبار بغرض تكدير الأمن العام"، وإدانة حمود محمد أحمد المصباحي، بـ"جريمة تقديم المساعدة للمدان الثاني على ارتكاب الجريمة".

ونص الحكم الافتراضي بحبس علاو ثلاث سنوات، والمومري سنة ونصف، وحجر سنة، والمصباحي ستة أشهر، تبدأ من تاريخ القبض عليهم.

وتضمن منطوق الحكم "إغلاق حساباتهم في موقع اليوتيوب، وفي مواقع التواصل الاجتماعي" والزامهم بتحرير تعهدات خطية "بحسن السيرة والسلوك، مصحوباً بالضمان التجاري الأكيد".

والزم الحكم الافتراضي نشطاء يوتيوبر صنعاء "بتسديد عشرة ملايين ريال تستحقها الخزينة العامة للدولة في حال ارتكاب أي جريمة خلال السنتين التاليتين لانقضاء عقوبة الحبس".

وجاء في الحكم "مصادرة هواتف وكاميرات المدانين من الأول حتى الثالث، وكذا الكمبيوتر الخاص بالمدان الأول، والمبالغ المالية المودعة في حساباته لصالح الخزينة العامة للدولة، على أن تسلم المبالغ المالية للهيئة العامة للزكاة، لتتولى صرفها لمستحقيها وإعادة بقية المضبوطات".

وحسب الأنباء الرسمية في صنعاء فقد قيدّت هيئة الدفاع عن المتهمين، برئاسة المحامي وجيه الوجيه، استئنافها الحكم عقب النطق به في الجلسة.