ذراع إيران تفرض 10 ملايين ريال زكاة على كل محل صرافة

إقتصاد - Sunday 26 March 2023 الساعة 08:10 pm
ضنعاء، نيوزيمن، خاص:

قال صاحب محل صرافة في مدينة القاعدة بمحافظة إب، إن ميليشيا الحوثي فرضت عليه دفع 10 ملايين ريال زكاة لهذه السنة، مؤكداً أن الميليشيا فرضت المبلغ نفسه على كل محل صرافة في مناطق سيطرتها.

وأضاف إن ميليشيا الحوثي، رفضت طلب الصرافين بتحديد المبلغ وفقاً للحصة المقررة في الشريعة الإسلامية، وأبلغتهم بأنها ستقوم بإغلاق أي محل صرافة لم يدفع المبلغ الذي حددته، خلال الأيام العشر الأولى من شهر رمضان المبارك.

وأوضح صاحب محل الصرافة الذي طلب عدم ذكر اسمه ل"نيوز يمن"، أن أصحاب شركات الصرافة الذين يمتلكون أكثر من فرع، فرضت عليهم الميليشيا دفع 10 ملايين على كل فرع.

وتنشر ميليشيا الحوثي خلال شهر رمضان من كل عام، حملات مسلحة لتحصيل الزكاة من التجار والشركات والمحال الصغيرة والأصغر، وفق مبالغ تفرضها عليهم، تصاحبها حملة ابتزاز وإغلاق قسرية لمئات من المنشآت بدعوى الامتناع عن سداد الزكاة.

وأظهرت إحصائية إيرادات ومصروفات الزكاة لميليشيا الحوثي للعام 2020، أن إيرادات الزكاة بلغت 75 مليار ريال، غير الزكاة العينية من الحبوب والأنعام.

وتؤكد التقارير أن إيرادات ميليشيا الحوثي من الزكاة تزيد كل عام وحققت ميليشيا الحوثي موارد مالية كبيرة من خلال فرض الزكاة على العديد من الأنشطة الجديدة، خلال العامين الماضيين.

كانت الزكاة تُدار منذ سنوات على مستوى الهيئات المحلية، لكن ميليشيا الحوثي اعتمدت نهجاً أكثر مركزية وأصدرت قانون رقم 53 في عام 2018، بإنشاء الهيئة العامة للزكاة، وبموجبه حولت هيئة الزكاة إلى موردٍ خاص لسلالتها وخدمة أفكارها الطائفية. 

وقالت مؤسسة برتلسمان في تقريرها "مؤشر التحول الخاص لعام 2022" إن ميليشيا الحوثي حولت فريضة الزكاة الدينية بشكل منهجي، مما أدى إلى زيادة شلل ميزانيات المجالس المحلية.

ويشكو التجار من أن ميليشيا الحوثي، تفرض عليهم مبالغ خيالية، ولا تعترف ببياناتهم المحاسبية، ويؤكدون أن الزكاة التي قدموها لا تصل إلى مستحقيها والتي فرضها الله من أموال الأغنياء للفقراء، وإنما تذهب إلى قيادات الميليشيا التي اعتادت على نهب كل شيء.