استعراض قوة نادر للبحرية الأمريكية والفرنسية والبريطانية في "هرمز"

العالم - Saturday 20 May 2023 الساعة 07:04 pm
عدن، وكالات:

عبر قادة القوات البحرية الأمريكية والبريطانية والفرنسية في الشرق الأوسط، الجمعة، مضيق هرمز على متن سفينة حربية أمريكية، في استعراض نادر للقوة المشتركة.

وأقدم قادة بحرية الدول الثلاث على هذا النهج، في أعقاب احتجاز إيران ناقلتي نفط، في وقت سابق من مايو/ أيار الجاري، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

وعبر القادة مضيق هرمز الذي يربط بين الخليج العربي وخليج عمان، على متن المدمرة الأمريكية "بول هاميلتون"، حيث وقف الحراس بجانب مدافع رشاشة مكشوفة على سطحها، بينما وقف البحارة أمام المدافع.

ولم يصدر عن إيران أي تعليق بشأن الخطوة المشتركة بين الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا حتى الساعة (15:15 ت.غ)

والأسبوع الماضي، قال متحدث مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، للصحفيين، إن الولايات المتحدة تخطط لاتخاذ "سلسلة تحركات لتعزيز الموقف الدفاعي" في الخليج العربي".

وأضاف إن الرحلة المشتركة على متن بول هاملتون "ستمثل جزءا من الإجراءات (لم يوضحها) بهدف ضمان مرور المزيد من سفن التحالف عبر المضيق بشكل منتظم".

ومطلع مايو الجاري، أعلنت البحرية الأمريكية احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج، في ثاني حادث من نوعه في غضون أسبوع.

وقالت إن البحرية التابعة للحرس الثوري احتجزت ناقلة النفط "نيوفي" عندما كانت في طريقها من مدينة دبي باتجاه ميناء الفجيرة الإماراتي، وهاجمتها بعشرات الزوارق ما أجبرها على تغيير مسارها نحو سواحل مدينة بندر عباس الإيرانية.

كما اتهمت البحرية الأمريكية، نهاية أبريل/ نيسان الماضي، إيران باحتجاز ناقلة النفط "أفانتادج سويت" في خليج عمان.