هيومن رايتس تدعو إلى التصدي لانتهاكات الحوثي ضد البهائيين

السياسية - Wednesday 31 May 2023 الساعة 05:42 pm
عدن، نيوزيمن:

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الأربعاء، إن مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، تمارس اضطهاداً مستمراً بحق البهائيين، داعية في ذات الوقت المجتمع الدولي إلى التصدي له.

وقالت المنظمة في بيان، إن البهائيين في اليمن تعرضوا للاعتقال والإخفاء والنفي الممنهج من قبل الحوثيين، داعية إلى تضامن دولي معهم والضغط على الحوثيين للإفراج عن المختطفين منهم.

وأشارت إلى أن مليشيا الحوثي المسلحة اقتحمت منزلاً خاصاً في صنعاء باليمن في 25 مايو/ أيار 2023، حيث كان يجتمع بها يمنيون بهائيون، واحتجزت وأخفت 17 شخصاً فيما بعد.

وتابعت: "واجه البهائيون ـوهم طائفة دينية وأقلية في اليمن- اضطهادًا مستمرًا من قبل الحوثيين".

وقال نيكو جعفرنيا، الباحث في اليمن والبحرين في هيومن رايتس ووتش: "استهداف الحوثيين الصارخ للبهائيين فقط على أساس معتقداتهم الدينية هو انتهاك واضح لحقوقهم الإنسانية".

وأضاف: "يجب عليهم الكشف على الفور عن حالة ومكان وجود البهائيين المحتجزين، والإفراج عن كل محتجز لمجرد ممارسته الدينية السلمية، واحترام حقوق جميع اليمنيين في حرية التعبير والمعتقد".

وذكّرت المنظمة الدولية، بما تعرضت له طائفة البهائيين في اليمن من قبل الحوثيين خلال السنوات الماضية.

وأشارت إلى أن الحوثيين قاموا باختطاف وإخفاء البهائيين بشكل منهجي وأجبروا البهائيين على النفي، ففي عام 2016، داهمت سلطات الحوثيين مؤتمرا تعليميا للبهائيين في صنعاء واعتقلت أكثر من 60 رجلا وامرأة وطفلا، لاحقًا في 2018، اتهم الحوثيون 24 شخصًا، 22 منهم على الأقل من البهائيين، بالتجسس والردة في محكمة يديرها الحوثيون دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة. 

وأضافت: بالمثل، أُجبر العديد من أعضاء الطائفة البهائية اليمنية على النفي هربًا من الاضطهاد.

ونقل البيان عن عضو بهائي شهد على المداهمة الأخيرة عبر "زووم"، القول: "إن اسمه كان على قائمة 24 شخصًا متهمين خطأً بالتجسس والردة، مما أجبره وعائلته على الفرار من البلاد".

وأضاف إن "الكثيرين أُجبروا على الانتقال إلى منازل جديدة، في بعض الأحيان إلى مدن جديدة"، وأنهم جميعًا بحاجة إلى "البقاء بعيدًا عن الأنظار".

ويرى خبير الأمم المتحدة في حرية الدين أو المعتقد، أحمد شهيد، بأن الأحداث الأخيرة هي جزء مما وصفه "نمط مستمر من اضطهاد" الحوثيين للبهائيين.

ولفت إلى أن عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثي، ألقى كلمة في عام 2018 وصف فيها البهائيين بـ"الكفار"، و"حث أتباعه على الدفاع عن بلادهم ضد البهائيين وأفراد الأقليات الدينية الأخرى".

وشددت "هيومن رايتس ووتش" على أن الهجوم الأخير على التجمع السلمي يؤكد الحاجة الملحة للضغط الدولي للتصدي للاضطهاد المستمر للحوثيين الذي يواجهه الطائفة البهائية.

وقال باحث المنظمة في اليمن والبحرين جعفرنيا: "لقد انتهك الحوثيون بشكل منهجي حقوق الأقليات في اليمن ولم يظهروا أي علامة على التراجع عن الضغط".

ودعا المجتمع الدولي "أن يتضامن مع الطائفة البهائية ويمارس الضغط على سلطات الحوثيين للإفراج عن المعتقلين فوراً".