بالصور| الحوثيون يجندون أطفال اللاجئين الأفارقة إلى معسكرات مغلقة

الحوثي تحت المجهر - Tuesday 06 June 2023 الساعة 04:05 pm
عدن، نيوزيمن:

تنفذ مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن-، حملة تجنيد لأطفال اللاجئين الأفارقة، في صنعاء، الخاضعة لسيطرتها.

وقال مصدران حقوقيان لـ"نيوزيمن"، إن المليشيات الحوثية، استدرجت عشرات اللاجئين الأفارقة المقيمين في صنعاء، إلى مراكز صيفية ومن ثم تقوم بنقلهم إلى معسكرات تدريب مغلقة.

وأوضح المصدران، أن العناصر المجندة من الجنسية الصومالية والإثيوبية، وغالبيتهم من الأطفال والمراهقين، مشيرة إلى أن حملة التجنيد الحوثية تشمل مختلف الأعمار.

واستغل الحوثيون الهدنة الطويلة، لإعادة ترتيب صفوفهم العسكرية بالتحشيد والتجنيد والتدريب والتسليح استعدادا لاستئناف القتال.

وشهدت الأشهر الماضية، ارتفاعا لوتيرة عمليات تجنيد الأطفال الأفارقة من قبل الحوثيين، في الأشهر الماضية، وإعدادهم في معسكرات معزولة وتنشئتهم فكرياً على الجهاد والولاء لزعيم الجماعة وتدريبهم بدنياً على حمل السلاح. 

وتحاول مليشيا الحوثي الاستفادة من تجارب التنظيمات الإرهابية في إفريقيا التي استخدمت الأطفال بشكل كبير في صراعات مسلحة وهجمات انتحارية.

واستخدمت حركة "بوكو حرام"، المصنفة إرهابية، أكثر من 135 طفلاً لتنفيذ عمليات إرهابية على معسكرات للجيش والقرى النيجيرية.

وفي وقت سابق، أكد فريق الخبراء الدوليين المعني باليمن، في تقرير لمجلس الأمن، أن الحرب الأهلية في اليمن أوجدت شبكات اتجار بالبشر وأن الحوثيين استفادوا من هذا الوضع بتشكيل سلاسل إمداد من القرن الإفريقي المضطرب إلى الحرب الأهلية في اليمن.