وست هام وفيورنتينا يتنافسان على لقب النسخة الثانية من دوري المؤتمر الأوروبي

رياضة - Wednesday 07 June 2023 الساعة 10:01 am
عدن، نيوزيمن:

يسعى وست هام، وفيورنتينا لإضافة طال انتظارها على خزائن ألقابهما، حين يتواجهان في نهائي مسابقة كونفرنس ليج "دوري المؤتمر" بالعاصمة التشيكية براغ اليوم الأربعاء.

وباتت الألقاب الأوروبية تراثًا لكلا الفريقين، إذ كان آخرها لفيورنتينا في مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية البائدة في 1961، فيما كان لقب البطولة نفسها آخر كؤوس وست هام 1965.

وسيضمن الفائز في العاصمة التشيكية، مكانًا في الدوري الأوروبي الموسم المقبل، وهو احتمال مثير للفريقين اللذين أخفقا في التأهل لمسابقة أوروبية من خلال منافسات الدوري.

واحتل وست هام المركز الـ14 في الدوري الإنجليزي بعد مواجهة خطر الهبوط في معظم فترات الموسم، ويسعى الفريق اللندني للظفر بأول لقب كبير له منذ فوزه بكأس إنجلترا في 1980.

أما فيورنتينا، ثامن ترتيب الدوري الإيطالي، فقد كان آخر ألقابه الكبرى عندما فاز بكأس إيطاليا في 2001.

فيورنتينا كان قد تخطى بازل السويسري في نصف النهائي بعد أن حقق فوزًا بنتيجة 4-3 في مجموع المباراتين، أما وست هام يونايتد استطاع التغلب على إي زد ألكمار الهولندي بنتيجة 3-1 في مجموع الذهاب والإياب.

وأكد الفريقان، عزمهما على أن يصبحا ثاني اسم محفور على كأس كونفرنس ليج، بعد روما الذي حقق لقب النسخة الأولى العام الماضي على حساب فينورد الهولندي (1-0)، تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

وتحدث مدرب فيورنتينا فينتشنتسو إيتاليانو قائلا إن فريقه يريد في براغ "تتويج موسم استثنائي".

وأضاف المدرب الذي خسر فريقه نهائي كأس إيطاليا، أمام إنتر الشهر الماضي: "أنا شخصيًا سعيد للغاية لوجودي في مباراة نهائية. لديّ فرصة لرفع الكأس".

لكنه يعرف أن فريق شرق لندن الذي وصل إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي العام الماضي، سيكون صعب المنال.

وقال إيتاليانو "حتى لو لم يقدموا أداءً جيدًا في الدوري الإنجليزي، فهم لا يزالون فريقاً خطيراً للغاية".

وأكّد "سنحتاج إلى أقصى درجات الالتزام، سنلعب مثل فيورنتينا".

في الجهة المقابلة أكد ديفيد مويس، مدرب وست هام الإنجليزي أنه لا يصدق أنه سيخرج لملعب إيدن أرينا وهو يستعد لخوض أول مباراة نهائية في بطولة أوروبية، مشيرا إلى أنها "أكبر لحظة" في مسيرته.

وحتى الآن لم يُتوج مويس صاحب الـ 60 عاما، الذي بدأ مسيرته التدريبية مع بريستون في عام 1998، ببطولة كبرى، رغم تتويجه بلقب كأس الرابطة الذي حققه مع مانشستر يونايتد في 2013.

ويمتلك إيتاليانو والأسكتلندي ديفيد مويز مدرب وست هام، فريقين مكتملين تقريبًا في تصرفهما، باستثناء الغيابات طويلة الأمد بسبب الإصابة، على غرار حارس مرمى فيورنتينا سالفاتوري سيريغو ومهاجم وست هام الإيطالي جانلوكا سكاماكا.

وسيحصل وست هام على غرفة ملابس الفريق المضيف، وسيشغل أكثر من 5 آلاف من مشجعيه المدرجات الرئيسية في ملعب "إدين أرينا" الصغير الذي تبلغ سعته الإجمالية 18 ألف شخص.

وستفتح براغ مناطق للمشجعين مع شاشات كبيرة لكل فريق في وسط المدينة، كما سيستوعبون المشجعين الذين يسافرون إلى جمهورية التشيك ولا يملكون تذاكر للمباراة، إضافة إلى نقاط تجمّع لأولئك الذين يتوجّهون إلى الملعب.

وستنشر السلطات التشيكية المئات من رجال الشرطة لتجنّب العنف بين المشجعين، في أعقاب اشتباكات بين مشجعي وست هام وألكمار الهولندي في ذهاب الدور نصف النهائي وإيابه.

ويحصل الفائز بلقب دوري المؤتمر الأوروبي 2023 على جائزة مالية قدرها 5 ملايين يورو، فيما يحصل الوصيف على 3 ملايين يورو.