الأهلي المصري يتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الـ11 في تاريخه

رياضة - Monday 12 June 2023 الساعة 09:13 am
عدن، نيوزيمن:

حسم الأهلي المصري لقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الـ11 في تاريخه، بعد التعادل مع مضيفه الوداد المغربي بنتيجة (1-1) على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء في إياب النهائي.

وتقدم الوداد بهدف في الدقيقة 27 عن طريق يحيى عطية الله، وتعادل محمد عبد المنعم للأهلي في الدقيقة 78.

وكان الأهلي قد هزم الفريق البيضاوي ذهابا (2-1) باستاد القاهرة، الأحد الماضي.

وبتتويجه ثأر الفريق المصري من هزيمته أمام الوداد على ذات الملعب (2-0)، في نهائي نسخة الموسم الماضي من دوري أبطال إفريقيا.

واللقب هو الثالث للأهلي في دوري الأبطال خلال آخر 4 سنوات، حيث توج بنسخة 2020 على حساب غريمه الزمالك، ثم 2021 أمام كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، قبل أن يخسر نهائي 2022 ضد الوداد، ثم يعود للفوز بلقب نسخة 2023 أمام ذات الفريق. 

وأبرز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" رقمًا قياسيًا حققه محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي، بعد التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا، وقال "كاف"، عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "حامي العرين يدخل التاريخ.. محمد الشناوي أصبح أكثر من توج بدوري أبطال إفريقيا كقائد للمارد الأحمر".

وتابع: "الشناوي حمل شارة قيادة الأهلي في تتويجه بثلاث نسخ، أعوام 2020 و2021 و2023".

وواصل المارد الأحمر بذلك ملاحقته لريال مدريد الإسباني، في سباقهما على صدارة قائمة الأندية الأكثر تتويجا بالألقاب الدولية في العالم.

وحصل الأهلي على لقبه الدولي الـ25، ليثبت موقعه في المركز الثاني بقائمة الأكثر تتويجا، بفارق 4 ألقاب خلف الريال (المتصدر)، ويمتلك الأهلي 11 لقبا في دوري الأبطال، كما توج بالسوبر الإفريقي 8 مرات، وكأس الأندية أبطال الكؤوس 4 مرات، بالإضافة للقب وحيد في الكونفيدرالية الإفريقية، وكذلك البطولة الأفروآسيوية مرة واحدة.

وضرب الأهلي موعدا في مباراة كأس السوبر الإفريقي مع اتحاد العاصمة، الذي توج بلقب كأس الكونفيدرالية الإفريقية في الثالث من حزيران/يونيو الجاري، للمرة الأولى في تاريخه، على حساب يانج أفريكانز التنزاني في الدور النهائي للبطولة، وستكون هذه هي المواجهة العربية السادسة على التوالي في السوبر الإفريقي.

ومنذ تتويج ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي بالسوبر عام 2017، فرضت كرة القدم العربية هيمنتها على اللقب، بعدما توجت بالنسخ الـ6 الأخيرة للمسابقة، في انتظار الفوز باللقب السابع هذا العام.

يذكر أن الأهلي هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكأس السوبر الإفريقي برصيد 8 ألقاب، في حين يستعد اتحاد العاصمة لتسجيل مشاركته الأولى في البطولة.

وتوج السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للأهلي، بلقبه الرابع في مسيرته مع المارد الأحمر، الذي تولى قيادته في أيلول/سبتمبر الماضي، خلفا للبرتغالي ريكاردو سواريش.

وفاز كولر بلقبه الأول مع الأهلي في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بكأس السوبر المصري لموسم (2020-2021)، وحصل على لقبه الثاني بعد فوزه بكأس مصر لموسم (2021-2022).

وفي الشهر الماضي، حصد كولر لقبه الثالث مع الأهلي، عقب حصوله على كأس السوبر المصري لموسم (2021-2022)، وجاء اللقب الرابع لكولر بطابع قاري مميز، بعدما قاد المارد الأحمر للتتويج بدوري أبطال إفريقيا للمرة الـ11 في تاريخه.