دار القُحيم في حيس.. قرية تصارع العطش وتنتظر اهتمام الحكومة

المخا تهامة - Thursday 28 September 2023 الساعة 09:17 am
حيس، نيوزيمن، خاص:

تعد انعدام المياه في جنوب الحديدة مشكلة رئيسية يعاني منها السكان، خصوصاً القرى الريفية، ومنها "دار القُحيم" التي بات سكانها يعيشون معاناة مأساوية تتكرر أثناء رحلة البحث عن المياه التي تستغرق عدة كيلومترات، من المزارع ومصانع البُلك ومن آبار ملوثة ونقاط مياه بعيدة وغير آمنة.

الرجال والنساء والأطفال، بدون استثناء حتى كبار السِن، الذين لا يقوون حتى على حمل دبة (وعاء بلاستيكي) سعة 5 لترات، أجبروا على تحمل التعب والمشقة، من أجل شربة ماء تبقيهم على قيد الحياة.

وتزداد هذه المعاناة مع ارتفاع حرارة الصيف وتقلبات الطبيعة والرياح، التي تشهدها قرية دار القحيم كغيرها من معظم مناطق تهامة في سهلها الجنوبي، في ظل غياب أي دور للحكومة من أجل تخفيف معاناتهم.

المواطن ناجي محمد علي، لخص لـ(نيوزيمن) معاناة القرية وحرمانهم من المياه: "عندما نذهب للبحث عن المياه، نستحلف أصحاب المزارع بالله علشان يجيبوا لنا ماء، وهم كثر الله خيرهم يشغلوا لنا المولد الماطور، مرة واحدة في الأسبوع".

وعن المعاناة اليومية، يقول "نمشي 5 كيلومترات من أجل 20 لترا من الماء، وفي شهر يونيو مات طفل بسبب تلوث المياه"، لافتا إلى إصابة معظم الأطفال بإسهالات وأمراض أخرى، نتيجة هذا التلوث.

الحاجة زهرة رديني، واحدة ممن يعانون من هذا الوضع، وأكدت أنها كغيرها تنتظر الحكومة لتتفقد احوالهم وتنفذ المشاريع الخدمية التي تخفف معاناتهم اليومية.