المخا تتوشح بالأحزمة الخضراء.. مشروع التشجير يقطع شوطًا طويًلا

المخا تهامة - Sunday 31 December 2023 الساعة 06:19 pm
المخا، نيوزيمن:

على امتداد شوارع المخا يواصل عمالٌ تنفيذ حملة تشجير المدينة التي دشنها عضو مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية، العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح العام الماضي.

وانطلقت المرحلة الثانية من الحملة بتشجير استهدف سبعة شوارع، أحدها الشارع الرئيس في المدينة. وقال مشرف العاملين على الحملة، إن المرحلة الثانية اكتملت بزراعة 672 شجرة، تحت إشراف فريق زراعي مختص من مكتب الزراعة في المخا، وبإشراف وحضور مدير مكتب الزراعة محمد القليهط. 

وأضاف، إن المرحلة الثانية استهدفت الشارع الرئيسي، وشارع العيادات، وشارع مسجد الحمام، وشارع جولة عدن، والدائري الشمالي، وشارع المحطة البخارية، إلى جانب شارع سوق الخرج، والمثلثات بجولة المجمع. 

وذكر مشرف الحملة، أن عملية التشجير، تشمل الحفر، وإضافة طين حالي من مزارع البليلي في المخا، ثم الغرس ومتابعة نمو الأشجار، بالسقاية ووضع الحماية عليها. 

وقال مدير مكتب الزراعة في المخا ’’محمد القليهط‘‘، إن الشجر المستخدم هي الدماش، وإن زراعتها يتم تحت إشراف مهندسين زراعيين مختصين. والدماس هي شجرة كثيفة متعددة الجذور ومستديمة الخضرة إلى جانب أنها سريعة النمو، وتتحمل المناخ الجاف والحرارة العالية صيفًا والبرودة شتاء.

وأوضح، أن مشروع الحزام الأخضر من شأنه أن يشكل مصدات خضراء تعيق زحف الرمال باتجاه المدينة، ويحسن من المظهر الحضري لها، إلى جانب مكافحة التصحر في المدينة التي تشهد نهضة شاملة على أكثر من مجال، بما في ذلك، قطاع البنية التحتية، كالمستشفيات والقطاع الفندقي، والكهرباء، والمياه. 

وفي وقت سابق، نفذت المرحلة الأولى من الحملة بزراعة كميات من الأشجار خلال العام 2023، في شوارع المدينة، والمدارس، ومقار المؤسسات الحكومية والمساجد. وشارك في هذه الحملة، شخصيات اجتماعية وطلبة مدارس، في خطوة أظهرت حجم التفاعل المجتمعي مع المبادرة التي تنفذها خلية الأعمال الإنسانية في المقاومة الوطنية. 

واستهدفت المرحلة الأولى من الحملة زراعة 1411 شجرة في المخا، وفق ما ذكره القائمون عليها.