المجموعة العربية ترفض التهجير القسري للفلسطينيين والتصريحات العنصرية الإسرائيلية

العالم - Wednesday 10 January 2024 الساعة 10:26 am
نيوزيمن، وكالات

أعلنت المجموعة العربية في الأمم المتحدة رفضها التهجير القسري للفلسطينيين الذي يحاول الاحتلال الإسرائيلي فرضة من خلال عدوانه على قطاع غزة.

وجدد الممثل الدائم للبحرين لدى الأمم المتحدة جمال الرويعي، في كلمة المجموعة خلال الجلسة التي عقدت اليوم، موقف المجموعة بأن السبيل الوحيد الكفيل بإنهاء المأساة في غزة هو وقف إنساني فوري لإطلاق النار. 

وأكد أن مجلس الأمن لا يزال "عاجزا عن أداء واجبه" لهذا الغرض بعد مرور أكثر من 3 أشهر على "العدوان الإسرائيلي" على القطاع، "مما يؤثر على مصداقية الأمم المتحدة في التعامل مع الأزمات الحالية والمستقبلية".

ودعا المجلس للنهوض بواجباته ومسؤولياته تجاه حفظ السلم والأمن الدوليين، وطالب باتخاذ الإجراءات اللازمة ضمن القانون الدولي "للرد على ممارسات الحكومة الإسرائيلية غير القانونية، بما في ذلك في الضفة الغربية، وسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها ضد سكان غزة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني".

وشدد السيد الرويعي رفض المجموعة القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين من أرضهم، وقال إنها "تدين بأشد العبارات التصريحات العنصرية المتطرفة الأخيرة لأعضاء في الحكومة الإسرائيلية" بهذا الشأن، الأمر الذي من شأنه تقويض عملية السلام "وإشاعة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة".

وأكد السفير البحريني على ضرورة الحفاظ على أمن وسلامة دول الجوار، وعلى الضرورة العاجلة لتعزيز الجهود الدولية الرامية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق استقلال دولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وبحثت الجلسة استخدام الفيتو من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن الشهر الماضي ضد تعديل اقترحته روسيا على مشروع قرار بشأن الوضع في ‎غزة و‎إسرائيل.