ماذا يقول المحللون عن المخاطر الجيوسياسية للتصعيد في اليمن على سوق النفط؟

تقارير - Sunday 14 January 2024 الساعة 09:11 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

أثارت الضربات العسكرية الأمريكية البريطانية مؤخراً على مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، سلسلة من التحليلات عن مدى تأثيرها المضاف إلى تأثير هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، على أسعار النفط العالمية.

ونشرت مجلة التايم البريطانية الجمعة، تقديرات لمحللين مختصين بتقييم المخاطر الجيوسياسية لأسواق النفط، خاصة مع ارتفاع خام برنت بما يصل إلى 2.5% وسط مخاوف من حدوث مزيد من التعطيل في حركة الشحن، ومن أن الصراع قد يتسع ليتحول إلى صراع إقليمي أوسع نطاقا.

ومع استمرار الحوثيين بتهديداتهم في مواصلة الهجمات على سفن الشحن وإدانة إيران بالوقوف وراء هذا الإجراء، إليك ما يقوله المحللون عن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة التي تعنيها بالنسبة لأسواق النفط:

مجموعة يو بي إس إيه جي

قال جيوفاني ستونوفو، استراتيجي السلع في مجموعة UBS Group AG، إن انتعاش النفط كان مدفوعًا بتصور السوق بأن هذا تصعيد للصراع. ومع ذلك، قال: "إن أي زيادة في المخاطرة لن تستمر إلا في حالة حدوث انقطاع في إمدادات النفط".

وأضاف ستونوفو: "نتطلع إلى ارتفاع الأسعار خلال الأشهر المقبلة، ونتوقع أن يتحرك برنت فوق 80 دولارًا للبرميل، نتيجة لتخفيضات إنتاج أوبك بلس التي تبقي سوق النفط تعاني من نقص طفيف في المعروض".

آي إن جي جروب نيفادا

لم تكن الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية مفاجئة، ولكن بالنظر إلى التهديد الذي تواجهه السفن واضطرابات التدفقات التجارية بسبب هجمات الحوثيين، فمن الواضح أنها تصعيد للصراع، وفقًا لوارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع في مجموعة شركات آي إن جي نيفادا.

وقال باترسون: إن ذلك يشير إلى "احتمال أكبر لحدوث اضطرابات والحاجة إلى تحويل السفن"، الأمر الذي سيوفر ارتفاعا في أسعار النفط، مضيفا إن الخطر الأكبر هو إذا انتشر الصراع وبدأ السوق في رؤية تهديدات للتدفقات القادمة من الخليج العربي، "على الرغم من أننا نعتقد أن خطر ذلك منخفض، إلا أن التأثير سيكون كبيرًا".

رؤى فاندا

وقالت فاندانا هاري، من مؤسسة شركة فاندا إنسايتس الاستشارية: "لقد تم بالفعل تسعير جزء كبير من علاوة المخاطر الجديدة". وأضافت: "قد نشهد تكديس النفط الخام مقابل دولار أو دولارين آخرين... أتوقع درجة من ضبط النفس ودبلوماسية القنوات الخلفية لمنع التوترات من الخروج عن نطاق السيطرة والتسبب في حريق إقليمي"، حيث لم تعد أي من القوى المعنية تريد السيناريو الأسوأ أن يحدث.

وأوضحت هاري أن "التقلبات في الأسعار ستظل قائمة بالتأكيد مع تطور الوضع"، واصفة ما يجري بأنه أشبه بـ"لعبة شد الحبل غير المتكافئة بين التوقعات الهبوطية للأساسيات وزيادة المخاطر الداعمة في الشرق الأوسط". "حتى الآن، من المتوقع أن يظل كلاهما في اللعب للأشهر القليلة المقبلة".

ويستباك المصرفية

وقال روبرت ريني، رئيس أبحاث السلع والكربون في شركة Westpac Banking Corp: "لقد حذرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة من أنه سيتم اتخاذ إجراء إذا واصل المتمردون الحوثيون هجماتهم، لذلك لا ينبغي أن يكون هذا الإجراء غير متوقع حقًا".

وأضاف إن الأسواق كانت تركز بشكل كبير على زيادة العرض العالمي حتى نهاية عام 2023، في حين تم التقليل من أهمية التدهور الحاد في الوضع في البحر الأحمر حتى الآن في عام 2024. وبالنظر إلى أن قادة الحوثيين قالوا إن أي هجوم أمريكي لن يمر دون رد، فقد يرتفع خام غرب تكساس الوسيط إلى ما فوق 75 دولارًا للبرميل، وقد يتجاوز خام برنت 80 دولارًا.

أسواق رأس المال ساكسو

أما تشارو تشانانا، الخبير الاستراتيجي للتسويق لدى شركة ساكسو كابيتال ماركيتس بي تي إي، فقال: إن الغارات الجوية الأمريكية والبريطانية زادت من خطر التصعيد، وإن ذلك قد يؤدي إلى التركيز على الطلب على النفط والملاذات الآمنة على المدى القريب جدًا.

وهناك مخاطر صعودية على أسعار النفط إذا تصاعد الصراع، ويمكن أن تزداد التقلبات "مع استمرار أسواق النفط في تقييم المحفزات العديدة من تخفيضات أوبك بلس إلى الإمدادات من خارج أوبك وتوقعات الطلب في الولايات المتحدة والصين"، حسب تشانانا.

الجدير بالذكر أن القوات الأمريكية المتواجدة في البحر الأحمر شنت فجر السبت، أيضاً غارة جوية على موقع للرادار في صنعاء المختطفة من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية، وذلك بعد سلسلة الغارات التي شنتها بالاشتراك مع القوات البريطانية على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين فجر الجمعة، في ست محافظات تقع في نطاق سيطرتهم.