الإمارات: خطر اتساع رقعة الصراع في المنطقة يزداد يومياً

العالم - Sunday 21 January 2024 الساعة 07:34 pm
أبوظبي، نيوزيمن:

أكدت المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، السفيرة لانا نسيبة، أن خطر اتساع رقعة الصراع في المنطقة يزداد يوماً بعد يوم في ظل استمرار الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ ثلاثة أشهر.

وقالت السفيرة لانا نسيبة في تصريحات لها، الأحد: "نحن بحاجة إلى وقف إنساني لإطلاق النار الآن، لا يمكننا الانتظار 100 يوم أخرى". وأضافت: "المخاطر كبيرة، ومن الواضح للعيان أن الحرب في غزة هي جرح مفتوح، وتزعزع استقرار المنطقة"، مؤكدة أن "الولايات المتحدة يمكن أن تلعب دوراً حاسماً في تخفيف حدة التوتر من خلال دعم جهود وقف فوري لإطلاق النار في غزة".

وقالت نسيبة: "إذا كان الهدف هو عدم زيادة التطرف والإرهاب في منطقتنا، فإن ذلك (الوضع الحالي) يمكن وصفه بأنه مثال على كيفية عدم تحقيق هذا الهدف".

وكانت الإمارات تقدمت لمجلس الأمن الدولي في ديسمبر الماضي، بطلب لوقف إطلاق النار والبدء بعملية إغاثية شاملة للسكان في قطاع غزة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية والطبية للمتضررين من الحرب. إلا أن الإدارة الأمريكية استخدمت حق النقض "الفيتو" تجاه الطلب.

ميدانيا، استشهد عدد من المواطنين وأُصيب العشرات، الأحد، بعد قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي لأحياء سكنية في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأوضحت مصادر طبية لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أنَّ طائرات الاحتلال الحربية استهدفت حي الأمل غرب خان يونس جنوب القطاع، ما أسفر عن استشهاد عدد من المواطنين وإصابة العشرات بجروح. ويأتي القصف الجوي تزامناً مع القصف المدفعي الإسرائيلي على محيط مستشفى ناصر في خان يونس.

كما قصفت الطائرات الحربية مخيم جباليا شمال قطاع غزة، ما أسفر عن اندلاع حريق كبير في أحد المنازل والمصانع التي استهدفها القصف وسقوط عدد من الشهداء والجرحى. وقصفت طائرات الاحتلال منزلًا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

من جانبها قالت وزارة الصحة في غزة في بيان، الأحد، إن أكثر من 25 ألف فلسطيني قتلوا وأصيب أكثر من 62 ألف آخرين جراء الهجمات الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن عدد الشهداء بلغ 25105 فلسطينيين، وعدد الجرحى وصل إلى نحو 62681 آخرون. مشيرة إلى أن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 15 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 178 شهيد و293 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأكدت: لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.