مرضى الفشل الكلوي يدفعون حياتهم ثمن العبور إلى تعز

تقارير - Wednesday 24 January 2024 الساعة 10:08 am
تعز، خاص، نيوزيمن:

يدفع مرضى الفشل الكلوي حياتهم ثمناً للوصول إلى مدينة تعز لتلقي العلاج، نتيجة الحصار الذي تفرضه مليشيات الحوثي الإرهابية على مدينة تعز.

ويتردد مئات المرضى على مركز الغسيل الكلوي في مدينة تعز لتلقي العلاج في مستشفى الثورة العام للحصول على جلسات غسيل تبقي على حياتهم.

ويدفع المرضى حياتهم ثمناً للوصول إلى مركز طبي في مدينة تعز ينقذ حياتهم، مع انعدام المراكز الطبية المتخصصة للأمراض المزمنة في مناطق تعز الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي الإرهابية.

معاناة 

بلسان مثقلة بالمعاناة، يقول المواطن عبد اللطيف عبدالله سعيد، الذي يتردد بشكل مستمر على مركز الغسيل الكلوي منذ سبعة أعوام: "نقطع مسافة خمس ساعات وأكثر لغرض جلسات الغسيل نتيحة حصار مليشيات الحوثي للمدينة وقطع الطريق الرئيسية التى لا تتجاوز مسافتها أقل من ساعة وأقل تكلفة".

وأضاف في حديثه لـ(نيوزيمن) شاكياً حاله، إنه يشعر بالغربة وهو يبحث على الحياة مع استمرار الحصار الأطول في تاريخ البشرية على تعز.

عبداللطيف الذي لم تسمح ظروفه الاقتصادية بالسفر من وإلى مدينة تعز بشكل دائم يمكث بعيدا -حاليا- عن أسرته لغرض الخضوع للغسيل الكلوي بمركز الكلية الصناعية، وغياب أسرته عنه يضاعف معاناته مع مرضه المزمن.

وأكد أن الزيارات التي يقوم بها لأسرته في مدينة دمنه خدير، كل أربعة أو خمسة أشهر، لم تتح له الفرصة للراحة بين أسرته ولم تتجاوز زيارته أكثر من ثلاثة أيام، يستريح فيها على آثار مشقة الطريق البديلة لتعز، ثم يشد رحاله للعودة إلى المدينة المحاصرة.

عبدالله عبده البدوي الذي أنهكته هو الآخر وعورة الطريق ومسافتها الطويلة، يقول لـ(نيوزيمن): "إن مسافة الطريق الطويلة للوصول إلى مدينة تعز المحاصرة من قبل مليشيات الحوثي، أكثر ألما من جرعات الكيماوي التي تتلقاها طفلته "مرام" المصابة بالسرطان".

وأوضح أن طفلته البالغة من العمر 9 سنوات، تشكو من معاناة الطريق بشكل أكبر من ألمها أثناء تلقيها جلسات الكيماوي في مركز الأمل. 

ضحايا لا أرقام

وفقاً لتقارير حقوقية فإن عدد ضحايا الأمراض المزمنة (سرطان، فشل كلوي) بسبب حصار مليشيات الحوثي الإرهابية تجاوز 3643 حالة  بينهم، 664 حالة وفاة نتيجة الحصار.

وبلغ عدد ضحايا الطرق البديلة لمدينة تعز نتيجة حصار المليشيات أكثر من 142 حالة وفاة حتى نهاية العام 2023.

بالإضافة إلى وفاة 57 حالة بينهم 18 طفلا و7 نساء و6 مسنين، توفوا نتيجة انعدام الأكسجين في مرافق المدينة المحاصرة.

شاهد عيان 

يقول الدكتور يوسف الزكري مدير مركز الغسيل الكلوي بمستشفى الثورة، إن حصار مليشيات الحوثي الإرهابية ضاعف من معاناة المرضى المعيشية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف إن حصار مليشيات الحوثي للمدينة يعرقل قيام المركز بمهمته، وسهولة وصول المواد اللازمة للغسيل الكلوي إلى المركز، وإن المركز ينفذ 100 جلسة غسيل كلوي في اليوم الواحد.

كما أن المركز يعمل بجهد كبير لتوفير مكان لإيواء المرضى القادمين من خارج المدينة، بحسب الزكري الذي ناشد مجلس القيادة الرئاسي والحكومة للنظر إلى احتياجات مركز الغسيل الكلوي بمستشفى الثورة.

كما دعا الحقوقيين والمنظمات الدولية والأممية إلى ممارسة الضغط اللازم على مليشيات الحوثي لرفع الحصار عن مدينة تعز.