وزير الدفاع البريطاني ساخراً من الحوثيين: يدّعون أنهم روبن هود اليمن وتاريخهم عكس ذلك

تقارير - Friday 26 January 2024 الساعة 04:42 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

سخر وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس من مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، قائلاً إن "ادعاءاتهم السخيفة" بأنهم روبن هود اليمن يدحضها تاريخهم الذي يثبت أنهم عكس ذلك.

وكان شابس يتحدث أمام أعضاء البرلمان البريطاني، الثلاثاء، عن استمرار المخاطر التي يشكلها الحوثيون على الملاحة العالمية في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، وقال إن هجمات المليشيا الحوثية أدت إلى ارتفاع تكاليف الشحن بنسبة تصل إلى 300%.

ونقلت صحيفة الغارديان عن رئيسة اللجنة المختارة للشؤون الخارجية في المملكة المتحدة، أليسيا كيرنز، قولها تعليقاً على الهجمات الحوثية في البحر الأحمر، إن الحوثيين لا يعتبرون تاريخياً مقاتلين من أجل الحرية مناهضين للاستعمار، في إشارة إلى الارتباط الجنيني لمليشيا الحوثي مع أنظمة الحكم الإمامية التي تعاقبت على حكم شمال اليمن.

كما أشارت الصحيفة إلى رسالة سلطات المليشيا الحوثية للأمم المتحدة بمغادرة موظفيها الذين يحملون الجنسيتين البريطانية والأمريكية، وقالت إن هذا الإنذار يبدو أنه ينطبق أيضًا على المنظمات غير الحكومية العاملة في العاصمة صنعاء. كما تطرقت إلى تهديد الحوثيين بإسقاط طائرة تابعة للأمم المتحدة كانت متوجهة إلى مأرب الأربعاء الماضي، إضافة إلى تهديدها بإسقاط طائرة مدنية كانت تقل يمنيين عالقين في السودان إلى مطار المخا، معتبرة هذه التهديدات ضمن السلوك الإرهابي لمليشيا الحوثي.

وطلبت رسالة الحوثيين إلى مكتب الأمم المتحدة بصنعاء، المنظمات الأجنبية بعدم توظيف مواطنين أمريكيين وبريطانيين في عمليات اليمن.

وقالت السفارة الأمريكية، في بيان، إنها على علم بالتقارير المتعلقة بالرسالة لكنها "لا تستطيع التحدث نيابة عن الأمم المتحدة أو المنظمات الإنسانية في اليمن فيما يتعلق بما قد تكون تلقته من "سلطات" الحوثيين".

وقالت السفارة البريطانية، إن موظفيها لم يُطلب منهم المغادرة بعد، وإن البعثة على اتصال وثيق مع الأمم المتحدة بشأن هذه القضية.

وقالت البعثة البريطانية في اليمن، في بيان، “الأمم المتحدة تقدم مساعدة حيوية للشعب اليمني… عبر نفس الطرق البحرية التي يعرضها الحوثيون للخطر”. ودعا وزير شؤون الشرق الأوسط في المملكة المتحدة إلى السماح للأمم المتحدة بمواصلة عملها.