الصومال.. مقتل وإصابة 25 شخصاً في انفجار داخل سوق شعبي بمقديشو

العالم - Tuesday 06 February 2024 الساعة 08:43 pm
مقديشو، نيوزيمن:

قتل وجرح أكثر من 25 شخصا في انفجار وقع، الثلاثاء، داخل سوق شعبي في العاصمة الصومالية مقديشو.

وأفادت مصادر وفقا لما نقلته وكالة رويترز، أن انفجارا وقع في سوق شعبي في الهواء الطلق بالعاصمة الصومالية مقديشو، الثلاثاء، وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص.

وذكر حسن علي، وهو تاجر في سوق بكارة: "أحصيت 10 قتلى و15 جريحا. دُمر متجري بالكامل. الانفجارات وقعت في أربعة أماكن بوسط السوق".

وتواصل حركة "الشباب" شن هجمات ضد أهداف أمنية ومدنية بما فيها العاصمة، رغم هجوم مضاد للقوات الحكومية وضربات جوية أميركية وعمليات على الأرض لقوة الاتحاد الإفريقي.

ويأتي الحادث بعد أيام قليلة من إعلان قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال استكمال المرحلة الثانية من انسحابها، الذي يشمل 3000 جندي بعد تأخير لأربعة أشهر.

وقالت قوة حفظ السلام، إن "بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال (أتميس)، استكملت المرحلة الثانية من الانسحاب والتي تضمنت خفض عديد القوات بمقدار 3000 جندي"، بحسب وكالة فرانس برس.

وسلمت "أتميس" 7 قواعد عمليات أمامية للحكومة المدعومة دوليا وأغلقت قاعدتين أخريين.

من جانبه أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، التفجير الذي وقع في سوق شعبي بمقديشو الثلاثاء، وأدى إلى سقوط عدد كبير من المدنيين بين قتيل وجريح.

وشدد الأمين العام لجامعة الدول العربية، على دعم القيادة الصومالية في حربها ضد الإرهاب من أجل تثبيت الاستقرار والأمن، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

بدوره أكد قائد الفرقة الـ27 للجيش الصومالي، العقيد فارح كوشن، أن ميليشيات حركة الشباب التي تعرف باسم “الخوارج” تكبدت خسائر فادحة، جرَّاء عمليات عسكرية جرت بمحافظة هيران في وسط البلاد.

ووفقا لوكالة الأنباء الصومالية (صونا)، ذكر العقيد كوشن، أن العمليات العسكرية شملت غارات جوية وميدانية جرت في عدة مناطق تابعة لمدينة آدم يبال، أسفرت عن خسائر بشرية ومادية في صفوف ميليشيات الخوارج.

ودعا السكان المحليين في المناطق التي تشهد العمليات العسكرية إلى التعاون والعمل مع الجيش لـتحرير البلاد من فلول الإرهابيين.

يذكر أن القوات المسلحة الوطنية بالتعاون مع القوات المحلية، تواصل ملاحقة “جماعة الشباب” التي تسعى للإطاحة بالحكومة الصومالية منذ عام 2007، من أجل فرض أحكام الشريعة، وفقا لها.