بين غياب الرقابة وانتقادات للتجار والجمعيات الخيرية.. غلاء فاحش في أسواق ملابس تعز

تقارير - Sunday 07 April 2024 الساعة 11:19 pm
تعز، نيوزيمن، خاص:

تشهد أسواق مدينة تعز ارتفاعاً جنونياً في أسعار الملابس ومستلزمات العيد، حيث تتضاعف الأسعار مع اقتراب أيام العيد، الأمر الذي جعل الكثير من الأسر تغادر السوق دون شراء مستلزماتها.

وبين الواقع الاقتصادي المنهار وجشع التجار ضاقت خيارات المواطنين في اقتناء كسوة العيد، وأصبحت ليست أولوية للكثيرين ما تسبب في تدني القدرة الشرائية.

ومع اقتراب أيام عيد الفطر، تشهد أسواق تعز تدافع الأسر إلى الأسواق لشراء ملابس العيد ومستلزماته، غير أن الأسعار كبحت الفرحة وقتلت الجموح في نفوس المتسوقين.

ارتباط الأسعار بالدولار

وحسب استطلاع مراسلنا، فإن أسعار الملابس ومستلزمات العيد والحياة اليومية ارتبطت بالدولار، ما أجبر العديد من المواطنين على التنازل عن شراء معظم مستلزمات العيد والملابس.

ويقول مواطنون، في استطلاع لنيوزيمن، ارتفعت أسعار الملابس بشكل مضاعف يفوق قدرتهم الشرائية، حيث وصلت نسبة الارتفاع نحو 100%.

سعر كسوة الطفل الواحد من النوع الرديئ يصل إلى 60 ألف ريال.

يقول أعداد من المتسوقين، إن سعر كسوة الطفل الواحد من النوع الرديئ يصل إلى 40 ألف ريال، فيما أسعار ملابس الأطفال الماركات تصل البدلة الواحدة إلى 60 ألفاً.

صفية عبدالله، معلمة، تقول لنيوزيمن، إن المبلغ الذي كان يكفي أسرة مكونة من خمسة أفراد لشراء ملابس العيد قبل الحرب أصبح اليوم لا يكفي فردا واحدا من تلك الأسرة، بسبب الحرب والانهيار الاقتصادي وتراجع أسعار العملة وجشع التجار.

وأضافت، إن الطفل الواحد يحتاج لشراء بدلة مكونة من شميز وسروال وحذاء متوسط 50 ألف ريال كحد أدنى، ما يمثل ثلثي راتب المدرس.

وتوضح صفية عبدالله، وهي أم لأربعة أولاد، إذا كان للمدرس ثلاثة أطفال فقط فإن راتبه البالغ 70 ألف ريال يكفي لشراء الملابس لاثنين من أبنائه، أي أنه لن يتمكن من كسوة نفسه وزوجته وطفليهما الثالث فضلا عن شراء الاحتياجات الأخرى للعيد والاحتياجات اليومية.

غياب الدور الرقابي للسلطة المحلية

فيما يعزو عبدالله محمد اليوسفي ارتفاع أسعار الملابس هذا العام، لغياب الدور الرقابي للسلطة المحلية.

وطالب اليوسفي الجهات المختصة بتنفيذ حملات نزول ميداني لمراقبة أسعار السلع التي أصبح ارتفاعها يشكل عبئاً ثقيلاً على كاهلهم.

انتقادات لدور الجمعيات التي توزع الملابس

ويقول أب لخمسة أطفال، إن ارتفاع أسعار الملابس يسلب فرحة العيد من نفوس الأطفال، منتقدا في السياق دور الجمعيات في توزيع الملابس بشكل عشوائي أو كمجاملة دون دراسة وضع الأسر المحتاجة.

وقال، لا توجد رؤية واضحة في إيصال المساعدات للأسر المستحقة، حيث تجد أسرا تستلم من العديد من الجمعيات، فيما تحرم أسر مستحقة من أسر موظفي الدولة الذين لا تصل مرتباتهم لمائة ألف ريال لا تفي بالإيجار والمتطلبات اليومية.

وأضاف، حال الكثير من سكان هذه المدينة ازداد سوءًا نتيجة الارتفاع الجنوني في أسعار الملابس الجديدة بالمعارض والأسواق، إذ تشهد ارتفاعًا مستمرًا على مدار الساعة.

تجار الملابس: الأسواق تشهد حركة وهمية 

وأفاد تجار الملابس لنيوزيمن، بأن طقم ملابس الأطفال بجودة متوسطة يبدأ سعره من 45 ألفاً إلى 70 ألف.

وأشاروا إلى أن الأسواق تشهد حركة وهمية، فالأهالي يتفقدون المحال بحثا عن السعر الأرخص وبكميات قليلة، مؤكدا أنهم غير قادرين على شراء ثياب العيد لأطفالهم بسبب ارتفاع الأسعار.

وقال تجار بيع ملابس الأطفال، إن تكلفة ملابس العيد بالنسبة لطفل عمره أقل من 6 سنوات، طقم ملابس مع صندل، تصل إلى 60 ألف ريال، فيمَا تتراوح التكلفة بالنسبة للأطفال أكبر سناً بين 70 و80 ألفاً من النوع الممتاز، و35 ألفا إلى 40 ألف ريال للنوع المتوسط.

وأشاروا إلى ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة والأحذية هذا العام بحوالي 40 إلى 50 بالمائة تقريبًا، مقارنة بالسنة الماضية.

وكالعادة وفي ظل غياب الرقابة الحكومية يرجع التجار ارتفاع أسعار ملابس العيد إلى انهيار العملة الوطنية، وتعقيدات دخول البضائع بسبب حالة الحصار والحرب التي تمر بها البلاد.

انتقادات في شبكات التواصل الاجتماعي 

وعلى شبكات التواصل الاجتماعي ينتقد ناشطون ارتفاع الأسعار، مضيفين بأن الفقراء يُذبحون من الوريد إلى الوريد في هذا العيد.

وأكدوا، أن أسعار ملابس الأطفال خيالية، ولا يستطيع أي إنسان شراءها، متسائلين عن المسئول عن العبث بحياة الناس؟!