خدمة الكهرباء تعود تدريجياً إلى عدن عقب 22 ساعة انقطاع

الجنوب - Monday 13 May 2024 الساعة 06:48 pm
عدن، نيوزيمن:

عادت خدمة الكهرباء للعمل تدريجياً في العاصمة عدن، ظهر الإثنين، عقب تلقي محطات التوليد كميات إسعافية من الوقود. وسط احتجاجات غاضبة شهدتها عدد من المديريات، بسبب الانقطاع الكلي الذي استمر أكثر من 22 ساعة متواصلة.

وعاشت العاصمة عدن، في ظلام دامس جراء خروج خدمة الكهرباء بشكل كلي جراء نفاد الوقود من محطات التوليد الرئيسية، الأمر الذي دفع بعشرات المواطنين إلى الخروج للشارع للتعبير عن رفضهم لاستمرار انقطاع التيار الكهربائي لنحو 24 ساعة متواصلة في سابقة هي الأولى.

وأشعل المحتجون إطارات تالفة في شوارع رئيسية في عدن، وسط غليان شعبي من تدهور الخدمة وعدم وجود حلول جذرية لأزمة الكهرباء التي تعيشها العاصمة بشكل متواصل، خصوصاً مع دخول فصل الصيف الحار. وطالب المحتجون بسرعة توفير الوقود للمحطات وإعادة تشغيل المحطات المتوقفة.

وعادت الخدمة تدريجيا مع بدء تموين محطات التوليد بالوقود اللازم وفق ما أفاد به المسؤول الإعلامي لكهرباء عدن، نوار أبكر. موضحا أن قاطرات الوقود بدأت بالوصول إلى محطات خور مكسر والمنصورة ومحطات الطاقة المشتراة من أجل إعادة الخدمة واستقرار التيار الكهربائي.

وأشار أبكر إلى أنه تم توفير ثلاث ناقلات ديزل لمحطة الرئيس بترومسيلة لضمان عدم خروجها عن الخدمة وإبقاء 65 ميجا من التوليد بالخدمة، فالمحطة تعمل بالديزل أو الخام أو المازوت ما هو متوفر، كما تم توفير 800 طن من مادة الديزل لمحطات التوليد. مشيرا إلى أن الخدمة ستشهد تحسناً وانخفاضا تدريجيا لساعات الانطفاء بعد عودة محطات التوليد للخدمة وانخفاض الأحمال. 

وقال المسؤول الإعلامي لكهرباء عدن: إن تفاهمات جرت بين الجهات المعنية والتاجر صاحب شحنة الوقود، على أن يتم إدخال السفينة، الإثنين، وضخ الوقود لخزانات مصافي عدن.

وحول سفينة المازوت الخاصة لكهرباء عدن، أكد أنها ستصل خلال يومين إلى المكلا، حيث سيتم تفريغ جزء من الكمية لتشغيل محطات الكهرباء في ساحل حضرموت، قبل أن تواصل تحركها إلى عدن. لافتاً إلى أنه تم التأكيد على عدم تكرار المشكلة المالية لشحنة الديزل، وبحسب الاتفاق مع محافظ حضرموت بأنه بعد وصول المازوت لمحطاته سيتم السماح بنقل النفط الخام لمحطة الرئيس بالعاصمة عدن.