الحكومة تخطط لإدراج عدن في قائمة التراث العالمية

الجنوب - Sunday 26 May 2024 الساعة 05:36 pm
عدن، نيوزيمن:

كشف رئيس الوزراء الدكتور، أحمد عوض بن مبارك، عن خطط الحكومة لإدراج مدينة عدن في قائمة التراث العالمي وتطلعها لدعم منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو، في هذا الجانب.

جاء ذلك خلال لقائه الأحد، في العاصمة عدن وفد منظمة "اليونسكو" الذي يزور عدن حالياً برئاسة مدير المكتب الإقليمي لدول الخليج واليمن صلاح خالد.

جرى خلال اللقاء مناقشة مجالات التعاون المشترك بين اليمن واليونسكو، وآليات تطويرها، خاصة في الجوانب التعليمية والثقافية، والمجال الثقافي، والحفاظ على التراث الإنساني، وحماية المدن التاريخية والمعالم الأثرية والتي تعرضت للتخريب والتدمير جراء حرب مليشيا الحوثي الإرهابية.

واستعرض رئيس الوزراء المقومات التي تتمتع بها مدينة عدن وتعدد الثقافات فيها وهويتها الحاضرية والتاريخية العريقة التي تجعلها في قائمة التراث العالمي.

وثمن بن مبارك جهود اليونيسكو في دعم المشاريع التعليمية والثقافية والحفاظ على التراث والمدن التاريخية في اليمن، والحرص على تطوير مجالات التعاون، معرباً عن تطلع الحكومة إلى دعم أكبر من اليونيسكو للتعليم في اليمن والذي تأثر جراء الحرب الحوثية، وتطوير المناهج التعليمية التي تعرضت للتغيير الممنهج لغرس ثقافة الكراهية والتطرف في نفوس الأطفال بمناطق سيطرة مليشيا الحوثي، وكذا من خلال المراكز الصيفية التي تقيمها.

واطلع رئيس الوزراء من رئيس وفد اليونسكو على مشاريع المنظمة التي تنفذها في اليمن والحرص على تطوير مجالات التعاون مع الحكومة وتفعيل عدد من المشاريع والخطط في الجوانب الثقافية والتعليمية، مؤكداً أن لدى اليونسكو خطة لمدة عشرة أعوام لتطوير قطاع التعليم في اليمن، والاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر لمساعدة اليمن في هذا الجانب.