مكتبة مسواط عدن.. نافذة القراءة الأولى في الجزيرة العربية

الجنوب - Friday 07 June 2024 الساعة 08:51 am
عدن، نيوزيمن، هبة البهري:

مكتبة مسواط الموجودة في العاصمة عدن بمنطقة كريتر خلف البريد، هي إحدى أقدم المكتبات العامة في الجزيرة العربية.

تأسست في عام 1919 وكانت تُعرف باسم "مكتبة البحيرة". وذكر بعضهم أن تأسيسها في 1951م، كأول مكتبة عامة في الجنوب وشبه الجزيرة لتثقيف المواطنين والجنود إبان الحكم البريطاني 

وفي العام 1963، تم إعادة تسميتها لتصبح "مكتبة مسواط" نسبة للتربوي والمثقف الصحفي محمد سعيد مسواط المتوفى عام 1962م لتحمل بُعداً ثقافياً وفكرياً جديداً كجزء من تاريخ المدينة العريقة، وكانت تعد من أهم المنافذ الثقافية في المدينة على مدى عقود.

وفي الخمسينيات من القرن الماضي، شهدت عدن وجود مكتبات متنقلة تابعة لمكتبة مسواط. كانت هذه المكتبات تجرها عربات تابعة لبلدية عدن وتقف في أماكن محددة وبمواعيد معلنة مسبقًا. وكان المواطنون يتمكنون من الصعود إلى المكتبات والاستمتاع بالمواد المتوفرة خلال فترات قصيرة.

الحاجة ثريا من مواليد 1950، المُعاصرة لتلك الحقبة، قالت لـ"نيوزيمن"، شهدت عدن البُعد الثقافي والتعليمي على مر الأزمنة، حيث كان كل من عاش وتربى في عدن مثقفاً وحاصلاً على درجة علمية ويُجيد الانجليزية بسبب العيش مع الاستعمار البريطاني.

وعن المكتبة المتنقلة أضافت، كنا ننتظر بفارغ الصبر يوم المكتبة لقراءة الكتب وتبادلها، وكل من لديه مجموعة يضعها في المكتبة بشكل مجاني لتنتشر المعرفة والثقافة والوعي. وامتلكت المكتبة العديد من الكتب باللغتين العربية والانجليزية في مختلف المجالات..

وعلى مر السنوات، تعرضت مكتبة مسواط للإهمال، وأُغلقت لفترات طويلة حتى افتتحت مجددًا في العام 2005 بإمكانات محدودة كمكتبة ثقافية للأطفال، بمحتوى حديث ومريح. 

وفي الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي الإرهابية عام 2015، تم تدمير المكتبة، وتم إصلاحها وإعادة ترميمها مرة أخرى للعودة إلى نشاطها الروتيني.