من العويل لتشغيلها إلى الصراخ لوقفها.. بلحاف تفضح عورة الإخوان

تقارير - Saturday 20 August 2022 الساعة 10:18 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

"منشأة بلحاف.. تعطيل إماراتي لأهم مشروع اقتصادي".. بهذا العنوان كانت قناة بلقيس التابعة لجماعة الإخوان قبل عام من الآن تشارك ضمن حملة منظمة تقودها الجماعة ضد تواجد قوات التحالف العربي في محافظة شبوة، قبل أن يتبدل موقفها كلياً خلال أقل من عام.

حملة جماعة الإخوان باسم بلحاف دشنتها عقب سيطرتها على المحافظة في أغسطس من عام 2019م، وقادها محافظ شبوة السابق محمد بن عديو استهدفت تواجد قوات التحالف في منشأة بلحاف لتصدير الغاز، وبلغت ذروتها في أغسطس من العام الماضي بقيام قوات الأمن الخاصة بقيادة المتمرد/ عبدربه لعكب بمحاصرة المنشأة للمطالبة بإخراج قوات التحالف.

واستغلت جماعة الإخوان تدهور الأوضاع الاقتصادية وانهيار العملة المحلية للتحريض ضد تواجد قوات التحالف بالمنشأة من خلال الحديث عن ضرورة استئناف تصدير الغاز لحل أزمة العملة المحلية عبر التضخيم بشكل مبالغ فيه عن حجم عائدات المشروع.

واستمرت جماعة الإخوان عبر إعلامها وناشطيها باتهام التحالف وتحديداً دولة الإمارات بأنها وراء تعطيل منشأة بلحاف ومنع استئناف تصدير الغاز رغم عدم صدور أي تصريح رسمي من الحكومة يؤكد ذلك.

في حين صدرت تصريحات من رئيس الوزراء أشار فيها إلى وجود مفاوضات مع شركة توتال الفرنسية لاستئناف تصدير الغاز من بلحاف، ما يؤكد أن المشكلة تكمن لدى الشركة الفرنسية والتي تملك الحصة الأكبر من شركة YLNG التي تدير المشروع.

وهو ما أكده محافظ شبوة عوض العولقي في حوار صحفي له مع موقع "أرم نيوز" في يونيو الماضي قال فيه بأن الحكومة والتحالف يطالبون بشكل مستمر باستئناف تصدير الغاز من بلحاف، كاشفاً بأن الشركة YLNG قدمت شرطين لذلك وهما "الجانب الأمني، وعدم استغلال موارد الغاز لِتمويل أي أعمال عسكرية".

وأشار المحافظ بأنه "تمت الموافقة من قبل الحكومة اليمنية على ذَلك، ووعدت بأنّ الإيرادات المالية؛ سَتصرف كرواتب للمدنيين في محافظات الجمهورية اليمنية -دون استنثاء- وكذَلك لِدعم الأمن الغذائي والمشتقات النفطية والطاقة الكهربائية والصحة العامة والمشاريع التنموية والمستدامة بشكل عام".

تصريحات المحافظ حملت إشارات واضحة إلى وجود تقدم بالمفاوضات بين الحكومة والجانب الفرنسي لاستئناف تصدير الغاز من بلحاف، وسط أنباء وتقارير إعلامية تؤكد ذلك، إلا أن ذلك قوبل بحملة إخوانية تهاجم وبشدة أي حديث عن استئناف تصدير الغاز من المنشأة.

وتجسد ذلك بالتقرير المطول الذي نشرته قناة "بلقيس" يوم الأحد، تحت عنوان "استئناف تصدير الغاز.. ثروات اليمن في مرمى النهب الأجنبي" هاجمت فيه وبشدة دول التحالف وتحديداً الإمارات واتهمتها بنهب ثروات اليمن بالتواطؤ مع فرنسا.

حجم التناقض الإخواني اعتبره ناشطون وسياسيون يكشف مدى الكذب الذي تمارسها الجماعة تحت لافتات وطنية لتحقيق أهدافها الخاصة، ويتجلى ذلك برفضها اليوم تشغيل منشأة بلحاف بعد 3 سنوات من المتاجرة بذلك بمجرد سقوط سلطتها في محافظة شبوة.