صيف واحد وتعرفتان للكهرباء بين عدن والحديدة.. فواتير الحوثي كسرت ظهر السكان

تقارير - Sunday 18 September 2022 الساعة 09:32 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

فيما خنق الحوثي الحديدة بين كماشة الصيف الساخن وتعرفة أسعار الكهرباء الطائلة.. شهدت العاصمة عدن صيفاً مستقراً مع عدد ساعات معقولة لتشغيل الكهرباء وفواتير لا تزال أقل من مما يجب دفعه بالحد الأدنى.

على مشارف نهاية شهور الصيف الساخنة، لا تزال العاصمة تشهد استقراراً في عدد ساعات الكهرباء، 3 ساعات تشغيل مقابل 3 ساعات انطفاء، والذي يعتبر نسبياً مستقراً بالنسبة للصيف السابق.

كما أن عدن مرت بطقس ربيعي في قلب الصيف، متأثرة بتغير المناخ العالمي الذي شهد أمطارا غزيرة في الجوار الإقليمي.

وتضافرت جهود سلطة عدن المحلية، مع المنحة السعودية التي تبيع الوقود للحكومة اليمنية بالسعر المحلي المدعوم داخل المملكة، لحل أزمة كهرباء عدن.

ولا يخلو الأمر من أعطال محطات الكهرباء القديمة التي تتسبب بانقطاعات لبعض المناطق من حين لآخر، وأعطال أخرى تندرج تحت الربط العشوائي للكهرباء لبعض المواطنين. 

أما محافظة الحديدة، القابعة تحت سيطرة ذراع إيران، فقد اشتعل صيفها من جهة حيث وصلت درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية و85 رطوبة، وتضاعفت فيها أسعار تعرفة الكهرباء التي ابتكرتها المليشيا لاحقاً كمصدر جباية جديد.

بعد أن علت أصوات حملة حُديدية في شهر يونيو المنصرم، أقدم الحوثي على تشغيل محطات الكهرباء، وعاقب الحوثي المواطنين، بتوزيع فواتير الكهرباء على المنازل، لتتفاجأ الأسر بتسعيرات وصلت حتى الـ200 ألف، ما وصفوه بالمبالغ الخيالية كعقاب حوثي على حملة المطالبة بالكهرباء.

وفي شهر سبتمبر الحالي، مصادر صحفية، أفادت أن مؤسسة الكهرباء الخاضعة لمليشيا الحوثي في محافظة الحديدة, بدأت بتركيب عدادات تجارية تعمل بالدفع المسبق لجباية تعرفة الكهرباء الحكومية شبه التجارية بالمحافظة الساحلية غرب اليمن.