ارتفاع وفيات وباء الضنك بتعز إلى 19 حالة

السياسية - Friday 18 November 2022 الساعة 06:59 pm
تعز، نيوزيمن، خاص:

توفيت شابة في العشرين من عمرها يوم  الجمعة، بعد معاناة مع وباء حمى الضنك امتد لأسبوع، وفقا لمصادر طبية بتعز تحدثت لمحرر نيوزيمن.

ووفقا للمصادر، ارتفعت حالات الوفيات بوباء حمى الضنك بتعز إلى 19 حالة، فيما ارتفع عدد حالات الإصابة إلى 11 ألفا و600 حالة.

وأوضح مصدر بمكتب الصحة يوم الجمعة، ل(نيوزيمن) أن وباء الضنك انتشر بثلاث مديريات في المدينة وهي القاهرة وصالة والمظفر.

وتواصل حمى الضنك الانتشار والفتك بأرواح السكان بينما تقف السلطات المختصة عاجزة عن احتواء هذه الكارثة.

وقال مدير الترصد الوبائي بمكتب الصحة ياسين الشريحي في تصريح جديد: إن الأمطار وتجمع المياه في الشوارع ساعدت في توسع انتشار الحمى القاتلة وسط انعدام للأدوية والمستلزمات الطبية.

 مراقبون انتقدوا غياب التدخلات من الوكالات والمنظمات الأممية العاملة في اليمن أمام هذه الموجة الجديدة من حمى الضنك في تعز.

وأشارت مصادر محلية إلى أن معظم حالات الإصابة بالمرض تعجز عن الحصول على الرعاية الطبية بسبب الحالة المادية المتردية أو لضعف ثقتهم بجودة الخدمة الطبية في المشافي.

على صعيد متصل عقد مكتب الصحة العامة والسكان اجتماعا موسعا ضم مديري الإدارات وفروعه فى مديريات المدينة، برئاسة نائب المدير العام، الدكتور علي عبدالقادر الخليدي وتم -خلال الاجتماع- مناقشة آلية عمل حملة مكافحة البعوض الناقل لوباء حمى الضنك، وخطط سير الحملة، وخرج الاجتماع بعدد من القرارات والتوصيات.

ودشن مكتب الصحة يوم الجمعة، حملة الرش الضبابي لمكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك والحميات، الجولة الثالثة بالتعاون مع صندوق النظافة والتحسين في مديريات: القاهرة والمظفر وصالة.

 ودعا مكتب صحة تعز كافة القطاعات المختصة بالمحافظة، بما فيها مكتب النظافة والتحسين، الأشغال والبيئة إلى تكاتف الجهود للعمل على تخفيف حدة انتشار وباء حمى الضنك.

 وأكد أن مكافحة وباء حمى الضنك يحتاج إلى استئصال منابع توالد البعوض، التي تفاقم توسع دائرة هذا الوباء.

ولفت إلى أن "حمى الضنك" تتطلب العديد من الجهود، والتكاتف الشعبي بجانب الجهات الرسمية، ومكتب صحة تعز، إضافة إلى توعية وسائل الإعلام بمدى خطورة هذا الوباء، وما هي الوقاية المحببة لتجنب الإصابة، وفي حال الإصابة يرجى نقل المصاب إلى أقرب مستشفى لتلقي الرعاية الصحية.

 ودعا جميع المواطنين في المدينة إلى التعاون مع فرق الرش، واتخاذ الإجراءات اللازمة من جانبهم لمكافحة حمى الضنك، وتتمثل تلك الإجراءات في تغطية الأواني المنزلية، وخزانات المياه المكشوفة، والاهتمام بالنظافة على أوسع نطاق، والتخلص من القمامة وتجفيف المياه الراكدة.