تأييد جنوبي لقرار الانتقالي تعليق مشاركته في مفاوضات الرياض

السياسية - Wednesday 26 August 2020 الساعة 08:00 pm
عدن، نيوزيمن، وهيب هاني:

أيدت شريحة كبيرة من الناشطين السياسيين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، قرار المجلس الانتقالي الجنوبي، بتعليق مشاركته بمشاورات اتفاق الرياض.

وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، مساء الثلاثاء، عن تعليق مشاركته في مشاورات تنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض التي كانت جارية بين وفده ووفد حكومة الرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي في العاصمة السعودية.

ورصد "نيوزيمن" أصداء هذا القرار في السوشيال ميديا وجمع أهم التغريدات:

علق الأكاديمي والسياسي، حسن لقور، ‏قائلاً، عندما يسقط بلد في قبضة عصابة سياسية تحت مسمى شرعية تتفق وتتنافس فيما بينها على نهب الدولة وتدمير البلد وتجويع ملايين الناس، مثل هذه العصابة لم ولن تعرف يوماً معنى المسؤولية، وما هي إدارة دولة، لأن خبرتها فقط في السطو والسمسرة والنهب قد تجاوزت ممارساتها حدود الوقاحة.

من جانبه قال رئيس انتقالي محافظة لحج المحامي رمزي الشعيبي، قرار المجلس الانتقالي الجنوبي بتعليق مشاركته في مشاورات اتفاق الرياض قرار حكيم، وتأخر المجلس في إعلان هذا الموقف عملاً بمبدأ حسن النية، ولكن خروقات الطرف الآخر زادت عن حدها يقابل ذلك صمت الأشقاء.

وأضاف، ”وعدم البت في أهم القضايا العالقة كالمرتبات وملف الخدمات، لذا كان لا بد من هذا الموقف”.

وأكد الكاتب والمحلل العسكري الجنوبي، العميد خالد النسي، أن تعليق المجلس الانتقالي الجنوبي مشاركته في مشاورات الرياض خطوة في الاتجاه الصحيح في ظل تردي الأوضاع المعيشية في المحافظات الجنوبية، واستمرار تصعيد الإخوان باسم الشرعيه.

وتابع قائلا: علينا أن نحافظ على الإنسان الجنوبي وحقه في الحياة الكريمة اولاً ثم نعمل على استعادة ارضنا، "اتفاق الرياض كذبه كبرى".

وفي السياق، غرد المحلل السياسي السعودي خالد الزعتر، اليوم، أن تعليق المجلس الانتقالي الجنوبي مشاركته بمشاورات اتفاق الرياض خطوة غير مستغربة في ظل استمرارية الخروقات الإخوانية لاتفاق الرياض في أبين ومنطقة شقرة وبالأمس في حضرموت".

وقال الشاعر عبدالله الجعيدي، ‏إغلاق الشرعية لكل أبواب الحلول السياسية في الجنوب والعسكرية في اليمن، ومحاولتها إطالة أمد الحرب، سوف يدفع بالجميع إلى اتخاذ موقف منها..

وختاماً، علق الدكتور في علم الاقتصاد جلال حاتم ‏"هؤلاء يؤمنون بأنه يمكن أن يتحالفوا مع قطر وتركيا بل ومع إيران ضد الجنوب.. المهم ألا تكون للجنوب دولة، هم نسوا خلافهم مع الحوثيين ويبدو أنهم يتناسون -كدولة- خلافهم مع قطر وتركيا مؤقتاً... وصار هدفهم قمع الجنوب!

لكنهم لا يدركون أنهم أكبر المتضررين، فأهل الشمال لا يُؤمَن جانبهم!

وجاء تعليق المجلس الانتقالي الجنوبي لمشاركات الرياض لعدة أسباب سردها في بيان موجه برسالة رسمية إلى المملكة العربية السعودية بصفتها راعي اتفاق الرياض، بينه وبين الحكومة اليمنية.

>>الانتقالي الجنوبي يُعلق مشاركته في مشاورات تنفيذ اتفاق الرياض