الموجز

كلاسيكو الكرة المصرية بين الأهلي والزمالك للمرة الأولى في نهائي دوري أبطال إفريقيا

@ عدن، نيوزيمن: رياضة

2020-11-27 18:14:55

تلعب الجمعة المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال إفريقيا، والتي تجمع ما بين عملاقي الكرة المصرية الأهلي والزمالك لأول مرة على ستاد القاهرة الدولي، في اللقاء

الذي يقام بدون حضور جماهيري بسبب ظروف انتشار جائحة كورونا.

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، تعيين الحكم الدولي الجزائري مصطفى غربال، حكما ‏للمباراة، ويعاون غربال، المغربي رضوان جيد حكما لتقنية الفيديو، والحكم الرابع الزامبي ‏جاني سيكازوي.‏

ويبلغ إجمالي الجوائز المالية المخصصة للفريق الفائز بلقب البطولة 2.5 مليون دولار مقابل 1.25 مليون دولار للفائز بالمركز الثاني.

ويعتبر الأهلي هو النادي الأكثر تتويجا بلقب دوري الأبطال برصيد 8 مرات ولكنه لم يذق طعم الفوز بالبطولة منذ عام 2013 قبل 7 أعوام كاملة.

بينما يبقى الزمالك ثاني أكثر الأندية تتويجا بالبطولة بالتساوي مع مازيمبي الكونغولي برصيد 5 ألقاب، ولم يفز الأبيض أيضا باللقب منذ عام 2002 قبل 18 عاما كاملة.

ويتصدر قائمة هدافي المسابقة، الجزائري كريم العريبي، مهاجم النجم الساحلي التونسي السابق، برصيد 10 أهداف.

ومن جانبه، أحرز الأهلي خلال مشواره في النسخة الحالية من البطولة، 34 هدفا، ويعتلي قائمة هدافيه حسين الشحات، برصيد 6 أهداف.

أما الزمالك فسجل 27 هدفا، خلال مشواره بالنسخة الجارية، ويتصدر هدافيه مصطفى محمد (8) ثم بن شرقي (7)، وهو ما يجعل الفرصة متاحة أمامهما، نظريا، للمنافسة على لقب الهداف.

وأبعد فيروس كورونا ست نجوم عن المباراة على رأسهم ثلاثي الأهلي وليد سليمان والمالي أليو ديانج وصالح جمعة، بجانب ثلاثي الزمالك عبد الله جمعة ومحمود حمدي الونش ويوسف إبراهيم "أوباما".

ويقود النادي الأهلي مدربه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني الذي سبق له التتويج باللقب مع صن داونز ويبحث عن تحقيق نفس الإنجاز مع الفريق المصري.

اكتملت استعدادات الأهلي بالقوة الضاربة للفريق بعودة التونسي علي معلول الظهير الأيسر وجاهزية النيجيري جونيور أجاي، بينما تحيط الشكوك بمحمد هاني الظهير الأيمن حول قدرته على اللعب أساسيا.

ويتسلح موسيماني بالضغط المكثف على دفاعات منافسيه وخصوصا أنه حقق الفوز في 6 مباريات من أصل 7 لقاءات خاضها مع الأهلي ولكن قوة دفاع الأحمر تحت قيادة موسيماني كان ظاهرة لافتة، رغم غيابات بعض عناصره، فالأهلي استقبل هدفين فقط وهو ما يرجع أيضا لتألق الحارس الدولي محمد الشناوي.

وسيكون حسين الشحات هداف الأهلي في دوري أبطال أفريقيا برصيد 6 أهداف، أحد أبرز أسلحة موسيماني الهجومية، كما أن أجاي يعد أحد أهم أوراق الأهلي بخلاف عودة محمود عبد المنعم "كهربا" إثر تعافيه من فيروس كورونا.

ويقود نادي الزمالك المدرب البرتغالي جايمي باتشيكو، الذي يخوض مهمة خاصة في الزمالك من أجل تحقيق الفوز باللقب الغائب وخصوصا أنه لم يفز من قبل بلقب بالبطولة القارية.

ولم يعرف الفريق الأبيض طعم الهزيمة مع باتشيكو خلال 7 مباريات واستطاع تحقيق أهدافه مع الفريق بتحقيق وصافة الدوري المصري على حساب بيراميدز والتأهل لنصف نهائي الكأس والصعود لنهائي دوري الأبطال.

وسجل الزمالك مع باتشيكو 13 هدفا خلال 7 مباريات ولكنه استقبل 5 أهداف ورغم طريقته التي يراها البعض دفاعية ومتحفظة إلا أن الأبيض لم يحافظ على نظافة شباكه سوى في لقائين فقط.

وسيكون غياب محمود الونش وعبد الله جمعة ضربة دفاعية قوية للزمالك، خصوصا مع غياب الظهير الأيسر الآخر محمد عبد الشافي بسبب الإصابة ولكن الأبيض يراهن على تألق حارسه محمد أبوجبل الذي قدم مستويات رائعة بجانب دويتو خط الوسط المتناغم طارق حامد والتونسي فرجاني ساسي.

وتمكن مصطفى محمد وأشرف بن شرقي سجلا 15 هدفا للزمالك من 27 هدفا أحرزها الفريق الأبيض في البطولة وهو ما يعكس أهمية دور ثنائي الهجوم الموهوب.