الحوثيون تحت حصانة ستوكهولم يعلنون: سنضرب مصالح البحر الأحمر

السياسية - Monday 28 December 2020 الساعة 12:05 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن إيران استخدمت اليمن والعراق معسكراً لتطوير طائراتها المسيرة، فأعلنت الذراع الإيرانية في اليمن اليوم أن “أي حرب شاملة ستكون إسرائيل أول من يخسرها”، مهددة “مصالح إسرائيل وشركاءها في البحر الأحمر”، فيما تكافح منظمات ممولة من إيران وقطر لإقناع الإدارة الأمريكية عدم تصنيفها كجماعة إرهابية.

قبل يومين قال “نويل برهوني”، وهو مؤلف كتاب "اليمن المقسم" وديبلوماسي بريطاني سابق، عضو الهيئة الاستشارية لمجموعة أصدقاء اليمن في حزب العمال: “الحوثيون هم عملاء لطهران وليسوا مجرد وكلاء”.

>> دبلوماسي بريطاني: الحوثيون عملاء لطهران وليسوا مجرد وكلاء وقوتهم العسكرية لن تضمن لهم الاستقرار

وفي قصف إيران لارامكو السعودية، واحدة من أكبر شركات النفط في العالم، أعلن الحوثي أنه هو من قصفها، فيما أظهرت الاستخبارات الأمريكية كل التفاصيل المرصودة جوا للعملية التي انطلقت من إيران.

وبعد شهر من إعلان إيران وصول “حسن ايرلو” القيادي في الحرس الثوري إلى صنعاء بمثابة حاكم مباشر للعاصمة الرابعة التي أعلنت سقوطها بيدها، أعلنته الولايات المتحدة الأمريكية مدانا بالإرهاب، وفرضت عقوبات عليه وعلى جامعة المصطفى العالمية التي تملك عشرات المراكز والمدارس الدينية كفروع لها في صعدة وصنعاء، باعتباره خطرا ايرانيا هدفه إطالة أمد الحرب في اليمن والتخطيط لاستهداف دول الجوار اليمني.

واليوم الأحد، أعلنت الذراع الإيرانية باسم “وزارة خارجيتها” غير المعترف بها أنها “ستستهدف مصالح إسرائيل وشركائها في البحر الأحمر”، بالتزامن مع عثور قوات الجيش اليمني مساء السبت 26 ديسمبر/كانون الأول 2020، على ستة ألغام بحرية تابعة لمليشيا الحوثي، شمال غرب البحر الأحمر.

وأعلن التحالف العربي، يوم الجمعة، انفجار لغم بحري زرعته مليشيا الحوثي بسفينة شحن تجارية جنوبي البحر الأحمر، "وأحدث أضراراً طفيفة أصابت مقدمة السفينة دون وقوع خسائر بشرية".

وأكد التحالف ارتفاع نشاط الميليشيات الإرهابي بزراعة الألغام جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب، مشيراً إلى أن زراعة الميليشيات للألغام البحرية تهديد خطير للملاحة الدولية والتجارة العالمية.

وفي سياق متصل أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أنه دمر 175 لغماً بحرياً زرعتها الميليشيات الحوثية عشوائياً في اليمن، وأوضحت المعلومات أن الألغام البحرية المكتشفة من نوع "صدف" إيراني الصنع.

وتتخذ مليشيا الحوثي من محافظة الحديدة (غرب اليمن) مكانًا لإطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد، وكذلك نشر الألغام البحرية عشوائيًا، في انتهاك للقانون الدولي الإنساني، ولنصوص اتفاق (ستوكهولم) لوقف إطلاق النار بالحديدة.

>> إيران للحوثي: كلفنا قطر وعمان لإقناع واشنطن بعدم تصنيفكم منظمة إرهابية