حكومة صنعاء طالبت بالابتدائية للمرشح مدير عام فعنفهم الحوثي ووجه: مجاهدون ويعرفون القراءة والكتابة

@ صنعاء، نيوزيمن، خاص: السياسية

2021-01-17 09:05:06

قالت مصادر في وزارة الخدمة المدنية، الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية، الذراع الإيرانية في اليمن، إن قيادات المليشيات في المجلس السياسي أصدرت قرارات تعيين قيادات في عدة وزارات مؤهلها الوحيد هو “الانتماء للجماعة”.

وأضافت المصادر لنيوزيمن: إن قيادة المجلس السياسي الخاضع لسيطرة المليشيات أصدرت قرارات تعيين لعدد كبير من قيادات المليشيات في مناصب عديدة في وزارات الإدارة المحلية، والشؤون الاجتماعية والعمل، والتخطيط والتعاون الدولي، والصناعة والتجارة، وبمناصب مختلفة بعضها وكلاء ووكلاء مساعدون، وآخرون في مناصب مدراء عموم، والبعض في مناصب على مستوى المكاتب التنفيذية في المحافظات ومدراء مديريات.

وحسب المصادر فإن وزارة الخدمة المدنية ورغم قبولها بالكثير من التعيينات المخالفة للقانون الا انها ابدت اعتراضات على بعض الاشخاص الذين تم تعيينهم في مناصب مدراء عموم، ومدراء مكاتب تنفيذية، ومدراء مديريات في المحافظات، وقالت انهم لا تنطبق عليهم أدنى معايير شغل الوظيفة العامة ويفتقرون لأي مؤهلات تعليمية حتى شهادة الابتدائية.

وأكدت المصادر أن اعتراضات وزارة الخدمة المدنية قوبلت بتعنيف وانتقادات قوية من قبل مكتب الرئاسة ومديره القيادي الحوثي احمد حامد المعروف بـ(ابو محفوظ) الذي رد رسميا على تلك الاعتراضات بضرورة التنفيذ، وقال انهم يجيدون القراءة والكتابة وهم من المجاهدين في سبيل الله ونصرة ما يسميها المسيرة القرآنية ويعلنون ولاءهم لزعيم المليشيات عبدالملك الحوثي.

ووفقاً للمصادر فإن خطاب حامد إلى وزارة الخدمة المدنية والوزارات التي شملتها التعيينات كان حادا وأكد لهم أن اعتراضاتهم تعكس عدم ولائهم للمسيرة القرآنية ومنهجها، وعدم استيعابهم لمتطلبات المرحلة وضرورة تمكين من وصفهم بالمجاهدين من المسؤوليات في مؤسسات الدولة كرد جميل لما قدموه من تضحيات ودماء في الجبهات.

الجدير بالذكر أن معظم ان لم تكن جميع التعيينات التي تصدرها المليشيات لقياداتها في مختلف مؤسسات الدولة تخالف جملة وتفصيلا كل معايير وشروط شغل الوظيفة العامة، وتعتمد في الاساس على النسب الهاشمي، وكون الشخص من ابناء محافظة صعدة بدرجة رئيسية، ومدى الولاء للمليشيات وقياداتها، بالإضافة الى ما يبذله الشخص من جهود في سبيل الحشد للمقاتلين الى صفوف المليشيات.