تعهد بالثأر لـ "سليماني".. خامنئي ينشر صورة لاعب غولف يشبه ترامب تستهدفه طائرة مسيّرة

العالم - Friday 22 January 2021 الساعة 09:45 am
نيوزيمن، وكالات:

نشر حساب المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي عبر "تويتر"، اليوم، صورة لاعب غولف يشبه الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب تستهدفه طائرة مسيّرة فيما يبدو، وتعهّد بالثأر لاغتيال جنرال إيراني كبير في هجوم بطائرة أميركية مسيرة.



وحمل المنشور تصريحات لخامنئي في كانون الأول قال فيها إنّ "الثأر حتمي"، مجدّداً تعهده بالثأر قبل الذكرى الأولى لاغتيال القائد العسكري الكبير الجنرال قاسم سليماني في الهجوم بالعراق.

وكتب خامنئي عبر "تويتر" في 16 كانون الأول: "يجب معاقبة أولئك الذين أمروا بقتل الجنرال سليماني وكذلك أولئك الذين نفذوا ذلك. هذا الثأر سيحدث حتماً في الوقت المناسب"، دون أن يذكر ترامب الذي أمر بالضربة.

وحذف موقع "تويتر" هذا الشهر تغريدة لخامنئي قال فيها إنّ اللقاحات الأميركية والبريطانية الصنع لا يمكن الاعتماد عليها وربما تهدف إلى "تلويث دول أخرى". وقالت منصة التواصل الاجتماعي إنّ التغريدة انتهكت قواعدها المناهضة للتضليل.

ولم يتخذ موقع "تويتر" أيّ إجراء فوري واضح بشأن تغريدة خامنئي اليوم الجمعة.

وتصاعدت حدة التوتر بين طهران وواشنطن منذ 2018، عندما انسحب ترامب من اتفاق عام 2015 بين إيران و6 و قوى عالمية كان يهدف إلى كبح برنامج طهران النووي. وأعادت واشنطن فرض العقوبات التي كبلت الاقتصاد الإيراني.

ودعت إيران إلى الأفعال "لا مجرد الأقوال" بعد وقت قصير من أداء جو بايدن اليمين رئيسا للولايات المتحدة يوم الأربعاء. وقال بايدن إنّ واشنطن ستعاود الانضمام إلى الاتفاق النووي إذا استأنفت إيران الامتثال الصارم به.