"حقنة الموت" تفضح النهب الحوثي لمساعدات مرضى السرطان

تقارير - Tuesday 18 October 2022 الساعة 08:08 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

تحاول مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- التنصل من مسئولية وفاة 20 طفلاً وإصابة آخرين من مرضى السرطان إثر حقنهم بجرعة فاسدة، وذلك بمحاولة تمييع القضية وتشتيت الرأي العام باتجاهات مختلفة.

وفي عام 2018 استحدثت المليشيا الحوثية صندوقاً تحت مسمى "مكافحة السرطان"، بهدف الاستحواذ على المساعدات الخارجية المقدمة لمرضى السرطان في اليمن، ومن ثم بيعها في سوق سوداء. 

وفرضت المليشيا مبالغ مالية باهظة على التجار ورجال الأعمال لصالح الصندوق الذي زعمت تخصيصه لمكافحة المرض، إلى جانب نهبها المتكرر لمعونات غذائية كانت مخصصة لصالح المرضى.

ومنذ استيلائها على مؤسسات الدولة بما فيها وزارة الصحة دأبت مليشيا الحوثي على اختلاق العراقيل أمام وصول العلاجات والأدوية المقدمة من المنظمات الخارجية لصالح مرضى السرطان ومرضى آخرين بذريعة ما تسميه إجراء عمليات الفحص والمتابعة.

وحسب عاملين في قطاع منظمات المجتمع المدني، فإن مليشيا الحوثي بعرقلة المساعدات الدوائية تتيح الفرصة أمام التجار الحوثيين الذين يوفرون أطناناً من الأدوية المهربة الخاصة بمرضى السرطان وغيرهم لبيعها بأسعار باهظة.

وسيطرت مليشيا الحوثي على قطاع تجارة الأدوية وتوزيعها عبر شركات تابعة لها تديرها وتشرف عليها قيادات حوثية عليا، وانتشرت بشكل لافت أدوية فاسدة ومنتهية الصلاحية.

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن وضع مرضى السرطان في اليمن هو الأكثر إيلامًا، حيث إن معاناتهم ممتدة حتى إلى ما قبل الصراع فهم يعانون من العجز الكبير في تحمل تكلفة العلاج.

مشيرة إلى معاناة ما يقرب من 35,000 شخص في اليمن حالياً من مرض السرطان، بينما يتم تشخيص 11,000 مريض كل عام.

وحسب بيان، لها فقد قامت منظمة الصحة العالمية بدعم المركز الوطني للأورام بالعديد من الأدوية المضادة للسرطان وأدوية العلاج الكيميائي المنقذة للحياة، ويتم توزيع الأدوية المضادة للسرطان ضمن الدعم المقدم من المنظمة على سبعة مراكز للسرطان في جميع أنحاء البلاد، مما يساعد في إنقاذ حياة آلاف المرضى. كما قامت المنظمة بتوفير المسكنات مثل المورفين والفنتانيل التي تساعد على تخفيف ألم ومعاناة المرضى في المراحل المتقدمة من المرض.

وتشير تقارير صحية في صنعاء إلى أن عدد المصابين بمرض السرطان المسجّلين لدى المركز الوطني لمعالجة للأورام، 72 ألف مريض، وأن المركز يستقبل ما يقارب 160 حالة يومياً من مختلف المحافظات، ويسجّل سنوياً حوالى ستة آلاف مريض جديد.