الحكومة اليمنية: آثار مالية كارثية لهجمات الحوثي على موانئ النفط

إقتصاد - Friday 27 January 2023 الساعة 04:33 pm
عدن، نيوزيمن:

قالت الحكومة اليمنية، الخميس، إن اليمن يواجه آثارا مالية كارثية _حاليا- جراء هجمات شنّتها مليشيا الحوثي مؤخرا على موانئ نفطية، ما تسبب بتوقف تصدير النفط.

جاء ذلك، على لسان وزير المالية سالم بن بريك، خلال لقائه في الرياض، السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، وفق وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وبحث بن بريك مع السفير الأمريكي أوجه الدعم لمواصلة جهود الإصلاحات المالية والاقتصادية، ومواجهة التحديات التي أفرزتها أوضاع وظروف الحرب في اليمن.

وأشار الوزير، "إلى تضاعف المعاناة الإنسانية والمعيشية للمواطنين، وتفاقم الآثار الكارثية على المالية العامة جرّاء التصعيد العسكري الأخير لمليشيا الحوثي، على الموانئ والمنشآت النفطية، في محافظتي حضرموت وشبوة".

وشدد على "أهمية وجود مواقف دولية حازمة تجاه تلك الاعتداءات، وتقديم المزيد من الدعم الفني والمادي لمواجهة التحديات والنهوض بالبنى التحتية ومؤسسات وكوادر الدولة".

من جانبه، أكد السفير الأمريكي، مواصلة بلاده تقديم الدعم لليمن للحد من تفاقم معاناة المواطنين وتجاوز التحديات المالية والاقتصادية وتعزيز الموارد العامة للدولة، مع الإسهام بتحقيق الاستقرار والتعافي الاقتصادي.

وفي وقت سابق شنت مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- هجمات إرهابية على 3 موانئ نفطية هي: "الضبة" و"النشيمة" و"قنا" في محافظتي حضرموت وشبوة، أدت إلى توقف تصدير النفط.