تحضيراً للقمة العربية.. وزراء الخارجية العرب يجتمعون في جدة

العالم - Wednesday 17 May 2023 الساعة 04:57 pm
نيوزيمن، وكالات:

احتضنت مدينة جدة السعودية، مساء الأربعاء، اجتماعا لوزراء الخارجية العرب للتحضير للقمة العربية العادية الثانية والثلاثين التي تُعقد الجمعة المقبل.

وقال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في أعقاب تسلمه رئاسة المجلس الوزاري من نظيره الجزائري، أحمد عطاف، تجدد المملكة العربية السعودية تطلعها للعمل معكم جميعا لتعزيز استقرار دولنا وحشد الجهود والمضي قدما في مسار التنمية والازدهار، مؤكدا على ضرورة وجود موقف عربي موحد والوقوف صفا واحدا لمواجهة التحديات الراهنة.

وفي أعقاب ذلك، نيه الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، ان البيئة العالمية ما تزال حافلة بالمخاطر والأزمات، محذرا من أن صراع القوى الكبرى يضع على كاهل الكثير من الدول تكاليف إضافية، سواء في تعزيز الأمن أو في الحصول على الموارد، خاصة الطاقة والغذاء.

وكانت الاجتماعات التحضيرية قد بدأت الاثنين على مستوى المندوبين لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول اعمال القمة، على رأسها الأزمة السودانية وملفات اليمن وليبيا وسوريا فضلا عن التطورات الأخيرة في غزة والعلاقات العربية مع ايران وتركيا.

ورفعت توصيات ومقترحات بمشاريع قرارات لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري، تمهيدا لمناقشتها واعتمادها قبيل عرضها أمام القادة العرب يوم القمة.

وتشارك في هذه القمة سوريا اثر غياب دام أكثر من 11 عاماً، وذلك بعد قرار الجامعة العربية مطلع ابريل الجاري بعودتها لمقعدها وانهاء تجميد مشاركتها.

واكد مساعد وزير الخارجية السوري الدكتور أيمن سوسان في تصريحات صحفية، أن «الرئيس السوري بشار الأسد سيكون حاضراً في قمة جدة».

وكان الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي قال في حديث إلى صحيفة «الشرق الأوسط» نشرته الأربعاء إن قمة جدة ستكون «قمة التجديد والتغيير».

وأوضح زكي أن قمة جدة ستناقش مجموعة من الملفات السياسية الساخنة على رأسها الوضع في السودان، إلى جانب القضية المحورية (فلسطين)، والأوضاع في مناطق الأزمات العربية، بالإضافة إلى العلاقات التي بدأت تأخذ شكلاً جديداً مع الدول الإقليمية (إيران وتركيا).