بعد سرقة الموظفين.. الكريمي يفشل في إقناع البنوك بتأسيس ميثاق شرف

إقتصاد - Wednesday 07 June 2023 الساعة 10:34 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

كشف مصدر مصرفي في العاصمة عدن، عن أن بنك الكريمي الإسلامي فشل في إقناع البنك المركزي اليمني عدن، ومديري البنوك في المناطق الخاضعة للحكومة الشرعية في تأسيس وإعلان ميثاق شرف للبنوك اليمنية.

وقال المصدر لـ"نيوزيمن"، إن قيادة بنك الكريمي الإسلامي والتمويل الأصغر، دعت البنك المركزي اليمني ومديري البنوك إلى اجتماع، والذي انعقد الأسبوع الماضي برئاسة وكيل البنك المركزي اليمني لقطاع الرقابة على البنوك منصور راجح، وطالبت بتأسيس ميثاق شرف البنوك اليمنية.

وأضاف المصدر، إن بنك الكريمي شكا من قيام بعض البنوك باستقطاب موظفيه وإغرائهم برواتب وامتيازات كبيرة، مما تسبب بتسرب عدد من الكوادر الخاصة بالبنك إلى البنوك الأخرى، وهو ما دفعه لمطالبة البنك المركزي والبنوك بتأسيس ميثاق شرف.

وأوضح أن البنوك رفضت مبادرة بنك الكريمي، وكان رد وكيل البنك المركزي اليمني لقطاع الرقابة على البنوك، بأن الموظف إذا حصل على إخلاء طرف من عمله السابق يحق له التوظيف في أي مكان آخر.

وبحسب المصدر، فإن وكيل البنك المركزي نصح البنوك بزيادة مرتبات موظفيها، وتحسين أوضاعهم، وهم لن يتخلوا عن وظائفهم والانتقال إلى بنوك أخرى.

منذ العام 2020، تم تدشين 11 بنكاً جديداً في المناطق الخاضعة للحكومة الشرعية، مما رفع وتيرة المنافسة بين البنوك لاستقطاب العملاء، ورفع كفاءة كوادرها. 

>> 11 بنكاً يمنياً جديداً منذ 2021

وشهد القطاع المصرفي اليمني -البنوك التجارية والإسلامية– زيادة في عدد البنوك بنسبة 60 بالمائة، بدخول 11 بنكاً جديداً في السوق المصرفية - تنشط 8 منها في التمويل الإسلامي، ليرتفع عدد البنوك اليمنية إلى 28 بنكاً، من 17 بنكاً عام 2020.

واستحوذت العاصمة عدن على 5 بنوك من إجمالي عدد البنوك الجديدة، تلتها محافظة حضرموت بعدد 3 بنوك، وتوزعت الأخرى؛ بنكان في محافظة مأرب، وبنك في محافظة تعز.

وأعلن البنك المركزي اليمني ومقره عدن، في مارس 2022، لوائح جديدة، حيث زادت متطلبات رأس المال للبنوك التجارية والإسلامية إلى 45 مليار ريال، وبنوك التمويل الأصغر إلى 5 مليارات ريال، في غضون السنوات الخمس المقبلة.