الصحة الفلسطينية: 150 شهيداً عقب ارتكاب إسرائيل 12 مجزرة في غزة

العالم - Sunday 31 December 2023 الساعة 06:52 pm
غزة، نيوزيمن:

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الاحتلال الإٍسرائيلي ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية، نحو 12 مجزرة في قطاع غزة، راح ضحيتها 150 شهيدا و286 إصابة.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر والمكثف وغير المسبوق على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 21 ألف شهيد، ونحو 56 ألف مصاب، إضافة إلى آلاف المفقودين، 70% منهم أطفال ونساء.

وأفادت "الصحة الفلسطينية" بارتفاع عدد الشهداء في القطاع إلى 21822 شهيدا و56451 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، وذلك في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

من جانبها قالت جولييت توما، من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إن الكثير من النازحين من قطاع غزة "يعيشون في العراء، وفي الحدائق". موضحة أن ما لا يقل عن 100 ألف شخص نزحوا إلى رفح، على الحدود مع مصر في جنوب غزة، خلال الأيام الأخيرة.

وقالت توما: إن الأمم المتحدة سُمح لها بإدخال "مساعدات محدودة". وأضافت إن الاحتياجات الإنسانية في غزة "تزايدت بشكل كبير".

وفي حديثه من رفح، قال مدير الأونروا في غزة، توم وايت، إن هناك "أكثر من مليون شخص" يبحثون عن الأمان في المدينة. مضيفا: إنه بالنسبة لـ"مئات الآلاف من الأشخاص" الذين يبحثون عن الأمان في رفح، "لم تعد هناك أماكن متبقية" في الملاجئ -والتي هي في الأصل مدارس الأونروا ومرافق البلدية الأخرى.

وكرر تعليقات توما، موضحاً أن "مئات ومئات الآلاف من الأشخاص ينامون الآن في العراء تحت قطع بلاستيكية واهية" نتيجة الاكتظاظ. 

وقالت الأونروا في تقريرها الأخير: إن ما يصل إلى 1.9 مليون شخص نزحوا في أنحاء قطاع غزة منذ بداية الحرب.