الاتحاد الدولي للصحفيين يدعو حكومة إسرائيل إلى رفع الحظر عن دخول الصحافة الدولية إلى غزة

العالم - Friday 12 January 2024 الساعة 09:13 pm
نيوزيمن، وكالات:

قال الاتحاد الدولي للصحفيين: إن المحكمة الإسرائيلية العليا رفضت في التاسع من يناير الجاري التماسا تقدمت به "رابطة الصحافة الأجنبية" في القدس، للسماح للصحفيين والعاملين في مجال الإعلام بدخول غزة، وتذرعت المحكمة بحجة "مخاوف أمنية". 

وأدان الاتحاد الدولي للصحفيين هذا القرار وقال في بيان صدر الخميس، إنه يكرر دعوته للمحكمة العليا والحكومة الإسرائيلية بالسماح للصحافة الدولية بدخول غزة لضمان التغطية المستقلة والتوقف عن تقويض حرية الصحافة. ويخشى الاتحاد الدولي للصحفيين أن يساهم تمديد الحظر في استمرار سيطرة الجيش الإسرائيلي على تغطية الصحافة الدولية للحرب في غزة.

وقدمت رابطة الصحافة الأجنبية، وهي منظمة غير ربحية تمثل الصحفيين العاملين في مؤسسات إخبارية دولية في إسرائيل وفلسطين، التماسًا إلى المحكمة العليا الإسرائيلية في 19 ديسمبر الماضي، للسماح الفوري للمراسلين الدوليين بالدخول إلى قطاع غزة. وتم تجاهل طلب رابطة الصحافة الأجنبية الأول الذي تم إرساله إلى الجيش الإسرائيلي والمكتب الصحفي الحكومي.

ومنذ أن منعت الحكومة الإسرائيلية دخول المدنيين إلى قطاع غزة في أكتوبر الماضي، في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس، لم يُسمح إلا في حالات محدودة جدا لطواقم بعض المؤسسات الدولية بدخول غزة برفقة الجيش الإسرائيلي مع فرض رقابة صارمة على التقارير التي تنشرها. وتعتمد الصحافة الدولية  على الصحفيين الفلسطينيين في غزة في تغطيتها للحرب في غزة.

وأضاف الاتحاد الدولي للصحفيين، إنه دعا إسرائيل مرارا وتكرارا لتسمح للصحفيين الأجانب دخول غزة لتغطية الأحداث على الأرض.

وقال: إن هذا الحظر الإسرائيلي لا يمنع الصحفيين من القيام بعملهم فحسب، بل يحرم الجمهور من حقه في حرية التعبير، والذي يشمل الحق في تلقي المعلومات ونقلها دون تدخل أو رقابة من السلطة العامة وعبر الحدود.

وبحسب الإحصائية التي أوردها الاتحاد في بيانه، قُتل ما لا يقل عن 88 صحفيًا وإعلاميًا فلسطينيًا في غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن بعد أسابيع من بداية الحرب أنه لا يستطيع ضمان سلامة الصحفيين العاملين في قطاع غزة. ودعا الاتحاد الدولي للصحفيين، مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين، في 28 أكتوبر 2023، الحكومة الإسرائيلية إلى الالتزام الكامل بالقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والعمل على منع ارتكاب أي جرائم بموجب القانون الدولي والتحريض عليها، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.

وقال أنطوني بيلانجي، أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين: "منذ 13 تشرين الأول/أكتوبر، منذ تواصلنا مع منظمة "اليونيسكو"، طالبنا الحكومة الإسرائيلية بالسماح للمؤسسات الإعلامية الدولية بدخول قطاع غزة. أن يتمكن الصحفيون الدوليون من دخول غزة والعمل إلى جانب الصحفيين الفلسطينيين لتوثيق ونقل ما يجري هناك هو تحقيق للمصلحة العامة لمواطني العالم. إن تمديد حظر دخول الصحافة الدولية إلى قطاع غزة هو بمثابة حرمان للعالم من التعرف على مزيد من حقيقة ما يحدث في غزة".