انزلاق أرضي في الصين يخلف قتلى ويدفن العشرات تحت الأنقاض

العالم - Monday 22 January 2024 الساعة 09:38 pm
بكين، نيوزيمن:

تسبب انزلاق أرضي في مقاطعة يونان، جنوب غرب الصين، الاثنين، في مقتل وإصابة العشرات من المواطنين في حين لا يزال هناك آخرون مدفونون تحت الأنقاض.

وقالت وسائل إعلام رسمية صينية بينها وكالة أنباء الصين (شينخوا)، إن انزلاقا أرضيا وقع في قرية ليانغشوي الواقعة بمنطقة جينتشيونغ في مقاطعة يونان أدى إلى طمر عشرات الأشخاص في منطقة جبلية نائية بجنوب غرب البلاد، مضيفة إنه تم العثور على ثماني جثث حتى اللحظة.

وبحسب المصادر، "تم إجلاء أكثر من 200 شخص بشكل عاجل من المنطقة. وإرسال 10 حفارات و33 سيارة إطفاء وأكثر من 200 عامل إنقاذ للقيام بعمليات البحث".

قالت إحدى السكان لصحيفة "شينجينغباو" الصادرة في بكين، إنها كانت نائمة عندما وقعت الكارثة وسقطت عليها أجزاء من سقف منزلها. وقال ساكن آخر للصحيفة: "في البداية اعتقدت أنه هزة أرضية. وأدركت بعد ذلك أن الجبل ينهار".

ويبعد مكان المأساة حوالي 1600 كيلومتر جنوب غرب شانغهاي وعلى مسافة حوالي 350 كيلومترا شمال شرق كونمينغ عاصمة المقاطعة.

ونقلت القناة التلفزيونية، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أمر عمال الإنقاذ "ببذل كل ما في وسعهم للحد من عدد الضحايا". وأكد الرئيس ضرورة "العمل على تهدئة عائلات الضحايا وتوفير أماكن إقامة للمتضررين".

ويسكن منطقة يونان الصينية النائية التي تحاذي سلاسل جبالها شديدة الانحدار جبال الهيمالايا، عدة مجموعات عرقية، وهي واحدة من أفقر المقاطعات في الصين. وتعد الانزلاقات الأرضية أمرا شائعا في المناطق الجبلية بجنوب غربي الصين، خاصة بعد سقوط الأمطار. ولم تكشف الجهات الرسمية حتى الآن عن سبب مأساة الإثنين.

وفي أيلول/سبتمبر، تسببت عواصف في إقليم قوانغشي (جنوب) في انهيار أرضي في منطقة جبلية، ما أدى إلى مقتل سبعة أشخاص على الأقل، بحسب وسائل الإعلام المحلية. ولقي أكثر من 20 شخصا حتفهم عندما تسببت أمطار غزيرة في انزلاق أرضي بالقرب من مدينة شيان الشمالية في آب/أغسطس. وفي حزيران/يونيو، أدى انزلاق أرضي في مقاطعة سيشوان بجنوب غرب إلى مصرع 19 شخصا.