العدل الدولية: الجمعة موعد الحكم في قضية "الإبادة الجماعية" ضد إسرائيل

العالم - Thursday 25 January 2024 الساعة 07:25 pm
لاهاي، نيوزيمن:

أعلنت محكمة العدل الدولية أنها ستصدر، الجمعة، حكمها بشأن قضية "الإبادة الجماعية" التي تمارسها إسرائيل بحق أبناء قطاع غزة. 

وقالت المحكمة، في بيان، عبر منصة "إكس": "يوم الجمعة الموافق 26 يناير 2024، ستصدر محكمة العدل الدولية قرارها بشأن طلب الإشارة بالتدابير المؤقتة المقدم من جنوب إفريقيا في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وتأتي هذه الخطوة ردا على رفع جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل بسبب الانتهاكات والجرائم التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وأهالي قطاع غزة والتي ترتقي إلى جرائم حرب وإبادة جماعية.

وقالت جنوب إفريقيا إن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة ويجب معاقبتها عليها، مطالبة من محكمة العدل تطبيق "تدابير مؤقتة" لحماية حقوق الفلسطينيين في غزة "من خسارة وشيكة لا يمكن تعويضها".

وفي 11 يناير الجاري، انطلقت جلسات استماع محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بارتكابها جريمة "إبادة جماعية" في قطاع غزة.

وفي مذكرة تقع في 84 صفحة، حض المحامون القضاة على إصدار أمر لإسرائيل بـ"تعليق عملياتها العسكرية فورا" في غزة، مشيرين إلى أن إسرائيل "انخرطت وتنخرط وتواجه خطر الانخراط أكثر في أعمال الإبادة".

ولفت الفريق القانوني لجنوب إفريقيا إلى أن إسرائيل انتهكت اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948 قائلين إن "الفلسطينيين يتعرضون لقصف لا يتوقف أينما ذهبوا ويُقتلون في كل مكان يلجؤون إليه"، وإن "أفعال إسرائيل تشير إلى نية ارتكاب أعمال إبادة، وهذه النية تتجذر في قناعتها بأن العدو ليس حماس وإنما النسيج الفلسطيني كله في غزة".

وفي المقابل، رفضت إسرائيل بشدة هذه الاتهامات ووصفتها بأنها "كاذبة".

وستكون "التدابير المؤقتة" بمثابة نوع من التقييد لمنع تصعيد النزاع بينما تتقدم القضية بأكملها عبر المحكمة، وهو الأمر الذي قد يستغرق سنوات، ورغم أن أحكام المحكمة نهائية وملزمة، إلا أنها لا تملك من الناحية العملية أي وسيلة لتنفيذها.