ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب في غزة إلى 26637 شهيداً

العالم - Tuesday 30 January 2024 الساعة 12:03 pm
القدس، نيوزيمن:

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، خلال الساعات الماضية، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 26637 شهيدا و65387 مصابا منذ 7 أكتوبر.

وقالت الصحة الفلسطينية: إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب خلال الـ24 الساعة الماضية نحو 14 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 215 شهيدا و300 مصاب. 

وقالت المصادر في غزة، إن العشرات من المدنيين سقطوا بين شهيد وجريح إثر غارات إسرائيلية استهدفت عددا من المنازل السكنية وتحديدا في حي الرمال المحاصر من قبل الآليات العسكرية الإسرائيلية، تزامنا مع قصف كثيف لمدفعية وزوارق الاحتلال، في اليوم الـ115 من العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وقالت مصادر في قطاع الدفاع المدني وصحفيون في القطاع، إن سيارات الإسعاف تواجه صعوبة في الحركة للوصول إلى الإصابات والشهداء وسط قصف مدفعية ومسيرات الاحتلال كل ما يتحرك على الأرض.

وأضافت إن مدفعية الاحتلال قصفت مدرسة تابعة لوكالة (أونروا) تؤوي نازحين في حي الرمال؛ ما أدى لاستشهاد 10 أشخاص على الأقل، كما داهمت المدرسة واعتدت على من فيها من النازحين واللاجئين بالضرب. وتابعت المصادر إن طائرة مسيرة قصفت بصاروخين مركبتي اسعاف بمدينة غزة؛ ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من الأشخاص، ولم يتمكن أحد من نقلهم إلى مستشفى الشفاء المحاصر، تزامنا مع إطلاق النار من قبل مسيرات الاحتلال صوب المستشفى، ما أدى لإصابة عدد من النازحين داخله.

كما قصفت طائرات الاحتلال الحربية عددا من الأشخاص ومقبرة في حي الدرج وسط قطاع غزة؛ ما أدى لسقوط عدد من الشهداء، كما قصفت عددا من المنازل في حيي الصبرة والزيتون بالمدينة.

وأعلن رئيس الوزراء القطري عقب لقاءات مع مسؤولين أميركيين وإسرائيليين ومصريين أنه سيتم قريبا عرض مقترح على حركة حماس يتناول وقف القتال في قطاع غزة والإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة حيث يتواصل القتال والقصف العنيفان. وقال إنه تم إحراز "تقدم جيد" خلال المحادثات هذا الأسبوع في باريس.

وأضاف إن الاجتماعات أسفرت عن إطار لهدنة مرحلية يطلق بموجبها سراح الرهائن النساء والأطفال أولا، مع دخول المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر. وأوضح أن الأطراف "تأمل في نقل هذا الاقتراح إلى حماس وإقناعها بالمشاركة في العملية بشكل إيجابي وبناء". وأشار إلى أن حماس قدمت "مطلبا واضحا" ب"وقف دائم لإطلاق النار قبل المفاوضات" وأن المقترح الحالي "قد يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار في المستقبل".

من جانبه وصف منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي في البيت الأبيض، جون كيربي، الاثنين، المحادثات بشأن اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين لدى حماس بأنها "بناءة". وقال كيربي: "نعمل على هدنة إنسانية لمدة تكفي لإتاحة المجال أمام الإفراج عن عدد كبير من الرهائن". لكنه أشار إلى أنه "لا يزال هناك الكثير من العمل بشأن التوصل لاتفاق"، معربا عن أمله في إحراز تقدم في المحادثات.