الموجز

إعادة محافظ سابق للمهرة.. باكريت رحَّب وقيادات جنوبية: خرق جديد للرياض وتابعية لعلي محسن

@ عدن، نيوزيمن: السياسية

2020-02-23 18:40:44

في وقت لا يزال اتفاق الرياض عالقاً ولم يتم تعيين أي محافظ لعدن أو مسئول أمني لأي من المناطق المتفق عليها، فاجأ القرار الجمهوري، اليوم الأحد، محافظ محافظة المهرة راجح باكريت بعزله وإعادة المحافظ الأسبق لها محمد علي ياسر.

وجاء القرار بعد أيام من الصراع الذي كاد يتحول حرباً على أكبر منافذ اليمن “منفذ شحن البري” الرابط بين اليمن وعمان بين مجاميع وأطراف متعددة منها الجيش السعودي الموجود فيها ومجاميع موالية للسعودية وأخرى لقطر والإخوان والحوثي.

أول الردود على قرار هادي اليوم تعيين ياسر محافظا للمهرة، جاء من محافظها باكريت الذي شنت عليه الأطراف الموالية لقطر وعمان هجوما مستمرا على مدى الأشهر الماضية وتعرض لأكثر من محاولة اغتيال..

المحافظ المعزول كتب على صفحته “أهنئ وأبارك لأخي محمد علي ياسر، نيله الثقة وتعيينه محافظا لمحافظة ⁧‫المهرة‬⁩، إذ إنه يعد أحد رجال الدولة الأكفاء المشهود لهم بالنزاهة والسيرة الحسنة.. وتمنياتي له بالتوفيق والنجاح في مهامه الوطنية القادمة”.

نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، هاني بن بريك، اعتبر أن قرار الرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي "دليل قوي يكشف المتضرر من تحرك التحالف للسيطرة على المنفذ والحدود".

>> هادي يطيح "باكريت" ويعين محافظاً جديداً للمهرة

وقال ابن بريك، في تدوينة على حسابه في تويتر رصدها "نيوزيمن"، إقالة محافظ المهرة بعيدا عن كونه خرقا جديدا لـ”اتفاق الرياض يضاف لكل الخروقات السابقة المعرقلة للمضي في تنفيذ الاتفاق، هو دليل قوي جدا يكشف المتضرر من تحرك التحالف للسيطرة على المنفذ والحدود التي يتم من خلالها التهريب".

ووصف ابن بريك القرار بأنه "خطوة غبية سريعة يرتكبها الإخونج ستعجل بإذن الله بحلحلة الأمور".

كما وصف السياسي الجنوبي أحمد عمر بن فريد، القرار بـ"القرار الأهوج والأرعن"، مؤكدا بأن هادي مرتهن لنائبه علي محسن الأحمر.

وقال ابن فريد، في تدوينة على حسابه في تويتر رصدها "نيوزيمن": "كل يوم يبرهن هادي بأنه مرتهن بالمطلق لنائبه علي محسن الأحمر، وينظر بأقل درجة احترام للجنوب وشعبه وقضيته".

وأضاف القيادي الجنوبي: "بمثل هذا القرار الأهوج يتأكد كل ذلك، وبمثل هذا القرار الأرعن نتأكد بأن هادي ليس إلا خاتما ثمينا بيد نائبه، وأنه رجل جُبل على الحقد والكراهية والخنوع، وأنه غير مؤهل أصلا".

والأحد، عزل الرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي، محافظ المهرة راجح باكريت، وعين محمد علي ياسر بديلاً عنه.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) أنه صدر اليوم القرار الجمهوري رقم (1) لسنة 2020م، قضت المادة الأولى منه بتعيين محمد علي ياسر محافظاً لمحافظة المهرة.